العاهل البحريني: حل الدولتين ضمانة حقيقية للتعايش

الرئيس السيسى يصافح العاهل البحريني
الرئيس السيسى يصافح العاهل البحريني

أعرب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، عن شكره وتقديره إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على دعوته لعقد هذه القمة الدولية الإقليمية المهمة، مبينًا أنه لن يكون هناك استقرار فى الشرق الأوسط دون تأمين الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وصولًا إلى السلام العادل والشامل والمستدام فى المنطقة. 
وقال العاهل البحرينى - فى كلمة له بقمة القاهرة للسلام 2023 - إن بلاده لديها إدراك راسخ بأن حل الدولتين ضمانة حقيقية للتعايش بين الشعبين الفلسطينى والإسرائيلى جنبًا إلى جنب فى أمان وسلام. 

وأضاف أن اجتماع اليوم من أجل السلام والخير وصالح الشعوب، ونتذكر عقد أول مؤتمر دولى لصانعى السلام عام 1996 فى شرم الشيخ، وهذا ما عهدنا فى مصر وقيادتها الحكيمة ودعوتها الدائمة للسلام.

وأكد على موقف مملكة البحرين الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لحل الدولتين وقرارات الأمم المتحدة.. وأوضح الملك حمد بن عيسى أن مملكة البحرين اتخذت خيارها الاستراتيجى للسلام لتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار فى ضوء نهجها الداعى للسلام وتمسكها بمبادئ الحوار والنهج السلمى كسبيل وحيد لتسوية النزاعات وتوفير فرص الأمن والنماء والازدهار لشعوب المنطقة كافة. 

وأشار إلى أن تطورات الأحداث فى غزة ومعاناة الشعب الفلسطينى والظروف الصعبة القاسية التى يمر بها تؤكد الحاجة الملحة إلى احتواء هذه الأزمة الخطيرة وتأثيراتها الإنسانية، وتتطلب جهدًا دبلوماسيًا متواصلًا بين كافة الأطراف الإقليمية والدولية لوقف التصعيد وإنهاء العمليات العسكرية وتوفير الحماية من المدنيين الأبرياء من الجانبين من انعكاسات هذه الحرب، والإفراج عن جميع الأسرى والرهائن والمحتجزين وتسهيل وصول المساعدات إلى قطاع غزة بموجب القانون الدولى والإنسانى والكف عن أى ممارسات من شأنها اتساع دائرة العنف. . وأكد رفض بلاده القاطع لتهجير شعب غزة من أرضه، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن قرار الحرب والسلم يبنى على أساس الاتفاقيات والمعاهدات والإجراءات الدستورية لكل بلد، أما إيقاف الحرب فهو ما تنص عليه الشريعة الإنسانية والقانون الدولى.. وجدد تأييد بلاده للدور المحورى لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وإسهاماتها التاريخية فى دعم القضية الفلسطينية وحماية الأمن القومى العربى. . وأعرب العاهل البحرينى عن ثقته فى خروج هذه القمة بنتائج مثمرة ومخرجات بنّاءة تُعزز التطلعات المشتركة نحو تكريس واستدامة الأمن والسلام والازدهار لجميع شعوب المنطقة.