في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة المخرج أحمد بدرخان

أحمد بدرخان
أحمد بدرخان

تحل اليوم الأربعاء الموافق 18 أكتوبر ذكرى ميلاد المخرج الكبير أحمد بدرخان فهو من مواليد مثل هذا اليوم،  وقدم للسينما روائع وإبداعات فنية تظل محفورة في تاريخ السينما المصرية، وهو من مؤسسي صناعة السينما في مصر وروادها الأوائل.

ومن خلال هذا التقرير نبرز المعلومات عن الراحل أحمد بدرخان

نشأته

ولد المخرج احمد بدرخان 18 أكتوبرعام1909، بحي الخليفة بالقاهرة، وحصل على شهادتي الإبتدائية والثانوية من مدرسة الفرير، وحصل على دبلوم في فن الإخراج من باريس عام 1933.

حياته الشخصية

تزوج لأكثر من مرة ولكن الزيجة الأشهر في مشواره الفني كانت من الفنانة أسمهان حيث جمع الحب بينهما أثناء إخراجه أول عمل فني لها وهو فيلم «انتصار الشباب» عام 1941، حيث وجدت فيه اسمهان السند الذي تفتقده بحثاً عن الجنسية المصرية التي سحبت منها بعد زواجها من ابن عمها حسن الأطرش ولكن سرعان ما انتهى هذا الحب بعد 40 يومًا فقط من الزواج وأرجع البعض سبب الانفصال إلى اعتراض زوجة بدرخان الأولى الفنانة روحية خالد، والتي جاهدت كثيرًا لحدوث هذا الانفصال.

وحصل "بدرخان" على العديد من الجوائز لإبداعه في مجال الإنتاج والإخراج منها جائزة الدولة التقديرية عام 1954 ووسام الفنون عام 1962 وترك حوالي 30 فيلمًا بين الإخراج والإنتاج، والتي اعتبرت من أهم الكلاسيكيات الفنية التي أثرت مكتبة السينما العربية.

أبرز أعماله

يعتبر من أبرز المخرجين خلال فترة الزمن الجميل، إذ قدم أول عمل كمخرج عام 1937، لفيلم كوكب الشرق أم كلثوم "منيت شبابي" مع زكى طليقات  وماري منيب وعباس فارس، و اخرج الكثير من الأفلام لكوكب الشرق ام كلثوم ، فيلم وداد ، فيلم فاطمة، فيلم دنانير، فيلم سلامة، فيلم عايدة، كما اخرج اول أفلام فريد الأطرش و اسمهان  فيلم انتصار الشباب ، واحب اسمهان اثناء تصوير الفيلم وتزوجها لمدة 40 يوم، وكانت آخر أفلامه "نادية" بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر عام 1969.

اقرأ أيضا| في ذكرى وفاة أحمد بدرخان.. سطور من حياته