أحكام دولية بالجملة ضد الأندية المصرية

المحكمة الرياضية الدولية
المحكمة الرياضية الدولية

شهدت الفترة الأخيرة صدور عديد من القرارات ضد الأندية المصرية بواسطة المحكمة الرياضية الدولية بسبب سيل الشكاوى الدائم لديهم من لاعبين أو أندية مختصمة فرقنا.. مما ساهم فى تشويه سمعة الكرة المصرية عامة والأندية خاصة، ليؤكد الفشل الإدارى والجهل باللوائح الذى هددهم في حالة عدم السداد خلال 45 يوماً يتم بعدها إيقاف القيد 3 فترات لحين السداد.

المحكمة الرياضية الدولية لم تصدر حكماً لصالح للزمالك منذ فترة طويلة فكل القرارات تكون سلبية تجاه القلعة البيضاء ولكن هذه المرة حكمت “كاس” بتغريم لاعب نادي الإسماعيلي الحالي التونسي حمدي النقاز، مبلغ 110 آلاف دولار بالإضافة إلى 50 ألف دولار غرامة تعاقدية لصالح نادي الزمالك.. أما نصيب الأسد من العقوبات فكان من نصيب الإسماعيلي فتم تغريم النادي مبلغ مليون و721 ألف دولار لصالح اللاعب الجزائري محمد بن خماسة، ومبلغ 859 ألف دولار لصالح اللاعب الإيفواري جان موريل بو. 

أما نادى فيوتشر فتم تغريمه مبلغ 900 ألف دولار لصالح اللاعب الغاني دياويسي تايلور وهو اللاعب الذي لم يقنع المسئولين وقتها في النادي لضعف مستواه الفني، وأيضًا مبلغ 941 ألف دولار لصالح اللاعب التونسي مروان صحراوي، أي أن إجمالي المبلغ مليون و841 ألف دولار.

◄ اقرأ أيضًا | 128 لجنة لانتخابات الزمالك المقبلة

ولم ينجُ بيراميدز من الغرامات فتم تغريمه مبلغ 300 ألف دولار بالإضافة إلى فائدة 5٪ من تاريخ 1 يناير 2023 لصالح اللاعب التونسي عمر لعيوني. 

أما نادى الدرجة الثانية إيسترن كومباني فتم تغريمه مبلغ 666 ألف دولار لصالح اللاعب التونسي محمد علي طرابلسي.. أما الهابط من الدوري الممتاز نادى غزل المحلة فتم تغريمه مبلغ 152 ألف دولار لصالح اللاعب المالي ماليك تورى.. أما إنبي فتم تغريمه مبلغ 455 ألف جنيه مصري بالإضافة إلى ذلك فائدة 5% لصالح مدربه السابق البرتغالي جورفان فييرا. 

ومن جانبه علق عامر العمايرة خبير اللوائح والقوانين الرياضية على الأحكام الصادرة من المحكمة الرياضية ضد عدد من الأندية المصرية مؤكدًا أن أغلب القضايا سببها عدم الالتزام مادياً مع اللاعبين الأجانب والتأخر في سداد مستحقاتهم، وهو ما يؤثر سلبيًا على سمعة الكرة المصرية العريقة، مطالبًا اتحاد الكرة بإعلان العقوبات والأحكام الصادرة ضد الأندية حتى تكون حافزاً لتلك الأندية بمعالجة أمورها وتصحيح أوضاعها وحتى تكون تحذيراً للاعبين والأندية الأخرى، لافتاً إلى أن طلب حيثيات الأحكام يمنح الأندية مهلة 21 يوماً لتقديم استئناف أمام المحكمة الرياضية والذي بدوره يؤدي لتجميد الحكم.