في الخريف| تمارين ذهنية لتقليل من التوتر والقلق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني كثير من الناس من التوتر والقلق وتحديدا في فصل الخريف، والذي تحتاج إلي بعض التمارين الذهنية التي تقلل من الشعور بالتوتر والقلق، وذلك بحسب مجلة هارفد الطبييه. 

التركيز على التنفس: 

في هذه التقنية البسيطة والقوية، تأخذ نفسًا طويلًا وبطيئًا وعميقًا (المعروف أيضًا باسم التنفس البطني أو البطن). 
وعندما تتنفس، فإنك تفصل عقلك بلطف عن تشتيت الأفكار والأحاسيس، ويمكن أن يكون التركيز على التنفس مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل لمساعدتهم على التركيز على أجسادهم بطريقة أكثر إيجابية. 

اقرأ ايضاً| عند الإحساس بألم القدم.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

ومع ذلك، قد لا تكون هذه التقنية مناسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية تجعل التنفس صعبًا، مثل أمراض الجهاز التنفسي أو قصور القلب .

التنفس العميق: 
تمزج هذه التقنية بين التركيز على التنفس واسترخاء العضلات التدريجي، وبعد بضع دقائق من التنفس العميق، تركز على جزء واحد من الجسم أو مجموعة من العضلات في كل مرة وتتخلص عقليًا من أي توتر جسدي تشعر به هناك. 
ويمكن أن يساعد فحص الجسم في تعزيز وعيك بالاتصال بين العقل والجسم، وإذا كنت قد خضعت لعملية جراحية حديثة تؤثر على صورة جسمك أو صعوبات أخرى في صورة الجسم، فقد تكون هذه التقنية أقل فائدة بالنسبة لك.

التأمل اليقظ:
 تتضمن هذه الممارسة الجلوس بشكل مريح، والتركيز على تنفسك، وتوجيه انتباه عقلك إلى اللحظة الحالية دون الانجراف إلى المخاوف بشأن الماضي أو المستقبل. وقد حظي هذا النوع من التأمل بشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب والألم. 

اليوجا وتاي تشي وكيجونج:
 تجمع هذه الفنون الثلاثة القديمة بين التنفس الإيقاعي وسلسلة من الأوضاع أو الحركات المتدفقة. توفر الجوانب الجسدية لهذه الممارسات تركيزًا عقليًا يمكن أن يساعد في صرف انتباهك عن الأفكار المتسارعة.

ويمكنهم أيضًا تعزيز مرونتك وتوازنك، ولكن إذا لم تكن نشيطًا بشكل طبيعي، أو كنت تعاني من مشاكل صحية، أو حالة مؤلمة أو معيقة، فقد تكون تقنيات الاسترخاء هذه صعبة للغاية، استشر طبيبك قبل البدء بها.