النرويج: ملتزمون باعتقال نتنياهو حال أصدرت «الجنائية الدولية» مذكرة بحقه

وزير خارجية النرويج أسبن بارث إيدي
وزير خارجية النرويج أسبن بارث إيدي

حذّر وزير خارجية النرويج أسبن بارث إيدي، اليوم الثلاثاء 21 مايو، إسرائيل، بأنه إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف جالانت فإن بلاده ستضطر إلى اعتقالهما إذا وصلا إلى النرويج.

وقال إيدي اليوم: "إن المحكمة هي التي تقرر ما إذا كانت ستصدر مذكرة اعتقال أم لا، وإذا أصدرت مذكرات اعتقال، فيجب على جميع الدول الموقعة أن تتحرك بناء على ذلك". بحسب ما ذكرت "وفا".

وأنشأ نظام روما الأساسي المحكمة الجنائية الدولية، ويبلغ عدد الأطراف فيه 123 دولة موزّعة في جميع قارات العالم، ودخل النظام حيز النفاذ في الأول من يوليو 2002 بعد تصديق ستين دولة عليه.

وأمس الإثنين، طلبت المحكمة الجنائية الدولية، إصدار مذكرة اعتقال بحق بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، ويوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان: "هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة".

وأضاف المدعي العام للمحكمة أن "الجرائم ضد الإنسانية ارتكبت ضمن هجوم واسع النطاق ومنهجي على المدنيين الفلسطينيين"، موضحًا أن "نتنياهو وجالانت مسؤولان عن جرائم لا تزال مستمرة على نحو ممنهج في قطاع غزة".

وأشار إلى أن "نتنياهو وجالانت متواطئان في الأوامر بشأن غزة والتسبب في معاناة وتجويع المدنيين بالقطاع"، مؤكدًا أن "الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا الفلسطينيين من أساسيات الحياة بشكل ممنهج".

وأكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أن "إسرائيل تفرض حصارًا على غزة تضمن الإغلاق التام للمعابر وتقييدًا تعسفيًا لنقل الإمدادات".