خبراء بأسواق المال: لهذه الأسباب البورصة المصرية تحقق أرقاما قياسية

محمد عبد الهادى
محمد عبد الهادى

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال إن رأس المال السوقي للبورصة المصرية، ربح 60 مليار جنيه زيادة في رأس المال السوقي للبورصة المصرية اليوم الإثنين وهي الأعلى قمة تاريخية ليسجل 1,4 تريليون جنيه.

سجل رأس المال السوقي للبورصة المصرية 60 مليار جنيه زيادة في رأس المال السوقي للبورصة المصرية اليوم الإثنين وهي الأعلى قمة تاريخية ليسجل 1,4 تريليون جنيه.

وكشف الخبير بأسواق المال أن هناك عدة عدة أسباب ادءت إلي صعود المؤشرات خلال جلسه اليوم وأهمها مناقشات صندوق النقد الدولي واحرازه تقدم في إمكانية زيادة قيمة القرض من 3 مليار الي 5 مليار وهناك أسباب دفعت المؤشرات الي تحقيق أرقام قياسية بالإضافة إلي اخبار استحواذات علي قطاعات مستهدفة من قبل الاستثمارات العربية والخليجية مثل اخبار الاستحواذ علي سهم مدينة نصر من قبل السيادي السعودي ومع نفي الشركة أنها لم تتلقي أي عروض ولكن هذا يعني انخفاض قيم الشركات المقيدة في ظل انخفاض العملة المحلية.

وأشار الخبير بأسواق المال من أهم القطاعات الصاعدة والتي كانت أهم دعائم ارتفاع المؤشر قطاع الأسمدة والموارد الأساسية حيث أن القطاع مستهدف نتيجة لتحقيق نتائج أعمال كبيرة ومع تحول بعض الشركات الي ربحية خلال ستة أشهر السابقة اعطي جاذبية لإعادة تسعير قيم الشركات مرة أخري .

اقرأ أيضا : زيادة في رأس المال السوقي للبورصة ليسجل 1,4 تريليون جنيه

وأضاف محمد عبدالهادي أن زيادة ثقه المستثمرين الأفراد حيث ارتفعت قيم تداولات الأفراد خلال العام نتيجه لارتفاع التضخم وبالتالي أصبحت البورصه أداة تحوط ضد التضخم .

ومن جانبه أيمن الزيات الخبير بأسواق المال، إن من اسباب ارتفاع البورصه المصريه اليوم إلى مستويات قياسية تاريخية وارتفاع المؤشر الرئيسي إلى مستوى 21300 قبل أن يغلق عل 21032 بنسبه صعود 3.48% بارتفاع 707 نقطه بفضل النشاط على قطاع البتروكيماويات بقياده موبكو وابوقير وارتفاعهم إلى مستوى 528جنيه و88 أبوقير مع باقى أسهم القطاع مع بعض القيادات والتى تقوم بتصدير منتجاتها وخدماتها.

وتابع الخبير بأسواق المال وذلك بعد حديث وزير الماليه عن إتجاه مصر إلى تطبيق سياسة سعر مرن لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، بمعنى قرب حدوث تحريك لسعر الدولار .

وأضاف الخبير بأسواق المال نشاط على قطاع المطاحن، مشيرا إلى إتجاه المؤشر فى اتجاه صاعد عل المدى القصير والمتوسط قد يتخلله عمليات جنى ارباح وهذا طبيعى ووارد بعد الارتفاع الكبير الفتره الأخيرة.