منى عبدالعاطى

«كلنا إيد واحدة» ضد الغلاء| بدء تنفيذ المبادرة الجماعية لخفض الأسعار رسمياً بعد غد

انخفاض تدريجى فى أسعار السلع الأساسية
انخفاض تدريجى فى أسعار السلع الأساسية

منى عبد العاطى

بدأت شركات الحكومة والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة لوزارات التموين والزراعة والداخلية و القوات المسلحة، تنفيذ مبادرة خفض الأسعار، وتقديم تخفيضات فى أسعار السلع تتراوح بين (10% - 25% ).

وتراجع سعر السكر، حوالى 5 جنيهات، ليتراوح بين 27 جنيهاً و 32 جنيهاً، مقابل 40 جنيهًا قبل أسبوع ، كما تراجع سعر الأرز، حوالى 7 جنيهات ، ليتراوح سعره بين 20 و 24 جنيهاً، بدلاً من 28 جنيهاً للكيلو، وتراجع سعر لتر الزيت حوالى  20 جنيهًا ليتراوح سعر اللتر بين 40 و 50 جنيهاً،  مقابل 60 جنيهًا قبل المبادرة.

كما تراجعت أسعار معظم الخضراوات، حيث تراوح سعر كيلو الطماطم «جملة»  بين 6 و11 جنيها، وكيلو البصل بين 14 و18 جنيهاً، والبطاطس بين 8 و11 جنيهاً للكيلو.

كما سجلت الكوسة من 6 إلى 9 جنيهات، وتراوح سعر الخيار البلدى  بين 3 و6 جنيهات للكيلو، والبامية 28 إلى 30 جنيهًا، والثوم  بين 15 و30 جنيهًا، كما تراوح سعر كيلو الفلفل البلدى بين 8 و12 جنيها.

وأكد د. على المصيلحي، وزير التموين، أن الغرف التجارية وممثلى القطاع الخاص فى كافة السلع الغذائية، بدأوا  فى خفض أسعار بعض السلع  تدريجياً، بما يتناسب مع التكلفة سواء للإنتاج المحلى أو الاستيراد  والعمل على تثبيت الأسعار، وذلك من خلال زيادة المعروض من السلع وتحقيق الوفرة، خاصة أن الأرصدة من السلع كبيرة، وتكفى الاحتياجات مدة آمنة تتراوح بين 4 و 8 أشهر.

من جانبه، أوضح د. إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن الأسواق بدأت تشهد تراجعاً تدريجياً فى أسعار السلع، وبدأ المواطن يشعر بتخفيضات فى أسعار بعض السلع، خاصة الغذائية.

وأضاف أنه بدأ تطبيق إجراءات رقابية لضبط الأسواق و مواجهة المتلاعبين و الحد من رفع الأسعار، وتتضمن الإجراءات تنظيم لجان للمرور على المخابز و المطاحن و محلات ومخازن السلع  بالمحافظات، والتأكد من الأسعار وجودة ومواصفات السلع المعروضة.

بدوره، أوضح ثروت الزيني، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أنه تنفيذاً للمبادرة  سيتم خفض أسعار الدواجن والبيض ، حيث تم تخفيض سعر الدواجن الحية فى المزرعة، لتباع للمستهلك فى الأسواق بنحو 73 جنيهًا بعد وصولها نحو 80 جنيهًا للكيلو .

من جهتها، أوضحت أمل دوابة، العضو المنتدب التجارى لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية، بوزارة التموين، أنه بدأ ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية  بفروع المجمعات الاستهلاكية و معارض «أهلا مدارس» المستمرة ببعض المناطق.

وقررت محافظة الشرقية، إقامة معارض لـ  « محاربة الغلاء» بجميع مدن المحافظة، بالتعاون مع الغرفة التجارية والشركة العامة للجملة التابعة لوزارة التموين،  لبيع السلع الغذائية التى تقرر تخفيض أسعارها بأسعار تنافسية منخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بنسب تتراوح ما بين 15 و25 %. وأوضح د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الهدف من إقامة المعارض هو رفع المعاناة عن المواطنين ومحدودى الدخل والتصدى لجشع التجار وضبط الأسواق.

وفى الغربية، أكد المحافظ، د. طارق رحمي، أن المحافظة بكافة أجهزتها التنفيذية تتوسع فى إقامة معارض»معا ضد الغلاء»، بجميع مراكز المحافظة.

وشدد على أنه تتم المتابعة اليومية وإحكام الرقابة على السلع والأسواق ومواجهة جميع صور الغش التجارى والاحتكار والمغالاة، خاصة فى السلع الأساسية.وفى ذات السياق، أعلن المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أنه تم عقد اجتماع مع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، لمتابعة الإجراءات التنفيذية للمبادرة الحكومية لخفض أسعار السلع الغذائية الأساسية.

وأكد أن المحافظ، وجه خلال اللقاء، بتولى الغرفة التجارية بالجيزة تنظيم اجتماع آخر موسع يضم مسئولى المصانع المنتجة للسلع الغذائية الخاضعة للمبادرة والمستوردين لها وأصحاب سلاسل التجزئة، لمناقشة أفضل العروض السعرية التى سيتم تقديمها ضمن المبادرة، على ألا تقل عما جاء فى الاتفاق مع مجلس الوزراء، بنسبة تخفيضات تتراوح بين 15-25٪، بما يحقق الهدف المرجو منها، وهو تخفيف العبء عن المواطنين.