مبادرة «جميلة» لتمكين الفتيات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

المهارات الحياتية أمر مهم وضروري، فمن حق كل شخص أن يرى الحياة جميلة وتكون لديه القدرة على الاستمتاع بكل جوانبها، وهذا كان الهدف الرئيس الذي دفع استشارية الصحة النفسية، الدكتورة هنا سعد، لإطلاق مبادرة «جميلة» لتمكين الفتيات من خلال مشروعات صغيرة أُعدت بكل حب وجمال.

تقول الدكتورة هنا لـ"آخرساعة" إنها أطلقت المبادرة لمساعدة فئة محددة من الفتيات من خلال بعض التدريبات والمهارات الحياتية التي تفيدهن مستقبلًا كالعمل التشاركي، والشورى والمساندة، والاستغلال الأمثل الوقت، وإنجاز المهام، وكذلك تعلم مهارات إعادة تدوير خامات البيئة. 

◄ اقرأ أيضًا | «منتجات يدوية وعروض فنية».. معرض الحرف التراثية بالجيزة

وتشير إلى أن أعمار الفتيات المشاركات في المبادرة تتراوح بين  13 و15 عامًا، وقد جرى تقسيمهن إلى أربع مجموعات كل واحدة منها تتبنى مشروعًا من مشروعات المبادرة وهي: (عائلة جميلة - أهداف جميلة - معلومة جميلة - حياة جميلة). وكل مشروع له هدف يسعى لتحقيقه حتى يقوم كل فريق بالتركيز في عمله وتنفيذ أهدافه بدقة.

وقد نجحت الفتيات في وضع خطة بها الهدف والشعار والمدة الزمنية والمخرجات، وجرى تدريبهن على مهارات حياتية وفنيات ومنتجات يدوية وورش عمل، ومن أهم هذه المهارات التدريب على مهارات التحدُّث أمام الجمهور، والتدريب على إنشاء ورقة عمل وخطة زمنية، والتدريب على العمل الجماعي، وفنيات المناقشة والحوار، بالإضافة لتنفيذ ورشة عمل مسرح متنقل خفيف الوزن وسهل الحركة، تم إعداده بالكامل من خامات البيئة، لعرض أعمالهن الفنية عليه، ولتعلم مهارة العرض والتقديم وغيرها من الأهداف التي استطعن تنفيذها خلال ثلاثة أشهر فقط.