عاجل

14 % نمو الإنفاق العالمي على الأمن وإدارة المخاطر خلال 2024

 الأمن وإدارة المخاطر الإلكترونية
الأمن وإدارة المخاطر الإلكترونية

توقّعت مؤسسة جارتنر للأبحاث، نمو الإنفاق العالمي للمستخدم النهائي على الأمن وإدارة المخاطر ليصل إلى 215 مليار دولار أمريكي في عام 2024، بزيادة 14.3% عن عام 2023، وذلك وفقاً لأحدث الدراسات الصادرة عن شركة الأبحاث.

ومن المتوقع أن يبلغ إنفاق المستخدم النهائي على الأمن وإدارة المخاطر 188.1 مليار دولار أمريكي في عام 2023، فيما قال شاليندرا أوبادياي، مدير أبحاث أول لدى "جارتنر": "يشكل التبني المتواصل للخدمات السحابية، واستمرار نماذج العمل الهجينة، والانتشار والاستخدام المتسارعين للذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI)، إضافة إلى البيئة التشريعية المتجددة، العوامل التي تدفع قادة الأمن وإدارة المخاطر إلى زيادة إنفاقهم على الأمن وإدارة المخاطر.

وأضاف: "يركز هؤلاء القادة في نفس الوقت جهودهم على تبنّي قدرات أمن تقنية توفر لهم وضوحاً أفضل في الرؤية وقدرة أكبر على الاستجابة للتهديدات في كامل المنظومة الرقمية لمؤسساتهم، وتعيد تحديد معالم طريقة عمل المهام الأمنية وذلك بهدف تعزيز مرونة المؤسسات في مواجهة التهديدات ودون المساس بمستويات الأمن المطلوبة".

اقرأ ايضاً.. 183.8 مليار دولار حجم الإنفاق على تقنية المعلومات خلال العام 2024 

ومن المتوقع أن يسجل الإنفاق على خصوصية البيانات وأمن السحابة أعلى معدلات النمو خلال عام 2024 وذلك بزيادة بنسبة 24% في كل من مجالات هذا القطاع مقارنة بالعام السابق (انظر الجدول 1). وستواصل الخصوصية احتلال قمة هرم أولويات المؤسسات وذلك مع ظهور المزيد من التشريعات التي تؤثر على كيفية التعامل مع البيانات الشخصية، ومن ضمنها التشريعات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي. وتتوقع جارتنر أن تغطي تشريعات الخصوصية الجديدة نحو 75% من البيانات الشخصية لإجمالي سكان العالم بحلول عام 2025.