ادهانوم: مصر قدمت العلاج ل93% من المرضى بالفيروس

الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال اجتماعه مع مدير عام منظمة الصحة العالمية والوفد المرافق له
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال اجتماعه مع مدير عام منظمة الصحة العالمية والوفد المرافق له

أشاد د. تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية بالإنجاز العظيم الذي حققته مصر في التغلب على فيروس سي، وقال رئيس المنظمة: إنه منذ أقل من ١٠ سنوات كانت مصر تسجل أعلى معدلات إصابة بالفيروس فى العالم، وأصبحت الآن بها أقل معدل إصابة بهذا المرض الذى فى حالة تركه بدون علاج يسبب السرطان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس المنظمة مع د. خالد عبدالغفار وزير الصحة بمقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة عقب لقاء الرئيس السيسى لتسليمه الشهادة الرسمية بأن مصر أصبحت أول دولة فى العالم تحقق المستوى الذهبى عن طريق القضاء على فيروس سى (مرض الالتهاب الكبدى الوبائى).

اقرأ أيضاً| «الأعلى للإعلام» يقيم احتفالية لتوديع المستشار محمود فوزي

وأشار الدكتور تيدروس ادهانوم إلى أن اليوم يعد يوماً عظيماً لمصر وللمنظمة الدولية بمناسبة هذا الإنجاز الكبير.

وأضاف مدير المنظمة: أنه لا يوجد تطعيم ضد فيروس سى ولكن هناك علاج لمدة تتراوح بين ٨ إلى ١٢ أسبوعاً، وأضاف: أنه على مستوى العالم، فإن ٨٠٪ من المصابين بالفيروس بلا تشخيص و٩٠٪ من هذه النسبة بلا علاج، وهو وضع يجب ألا يستمر.

وأشار د. تيدروس إلى أن مصر ومن خلال التزام الرئيس السيسى وفى إطار مبادرة «١٠٠ مليون صحة»، قدمت العلاج ل٩٣٪ من المصابين وهو مستوى يتجاوز المستوى الذهبى للقضاء على فيروس سى ، وأشار إلى أن مصر نفذت برامج للحد من الضرر من خلال الحرص على سلامة الدم والعلاجات المختلفة، وكلها تحسينات هائلة أدخلتها مصر لضمان سلامة المرضى.. وأوضح مدير المنظمة أهمية قيام مصر بإدماج الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض فى خطط العلاج ومن بينها: اللاجئون، وأشار إلى الدعم الكامل من جانب منظمة الصحة لجهود وزارة الصحة المصرية ، وأن مصر نجحت أيضاً فى التخلص من الحصبة والحصبة الألمانية، ووجه التهنئة لمصر على كل هذه النجاحات، والتقدير لما نفذته من التزامات.. وشدد مدير المنظمة على أن مصر تعد نموذجاً يُحتذى به فى إمكانية القضاء على فيروس سي، وهو أمر يمثل فخراً لمصر.

وقال: إن المستوى الذهبى قريب من خط النهاية على طريق القضاء تماماً على مرض التهاب الكبد الوبائى سي، ونحن نشجع ونشجع مصر على المضى قدماً لتحقيق هذا الهدف بصورة كاملة.. ومن جانبه، قال الدكتور خالد عبد الغفار: «إن لقاء رئيس منظمة الصحة العالمية بالرئيس السيسى كان لتسليمه شهادة منظمة الصحة العالمية التى تؤكد خلو مصر من فيروس سي، وهو أمر له تاريخ طويل ورحلة وحكاية وكان لابد من لقاء الرئيس السيسي».

وأضاف عبدالغفار: أن مصر هى أول دولة فى العالم تتخلص من فيروس سي، الذى أصاب 14% من المصريين، وهى رحلة طويلة بدأت فى عام 2014، عندما وعد الرئيس بإنهاء المرض الذى أصاب المصريين وأثر على قدرات الدولة، حيث تم التنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية للبدء فى التقصى والعلاج وكذلك التوعية، وفى عام 2018 تم الكشف على 63 مليون مواطن، وتقديم العلاج لهم ، وهو أمر يتم دراسته على مستوى العالم ،حيث إنها عملية ضخمة كُللت بالنجاح، وتم تقديم العلاج للمصابين بعد توفيره لهم.. وتابع وزير الصحة : أنه فى يوليو 2023 عندما اجتمع خبراء منظمة الصحة العالمية للتيقن من خلو مصر من الفيروس عبر المرور على ثلاثة مستويات، حيث تقدمت مصر للمستوى الذهبى وهو الأعلى، وله معايير عديدة، وقد نجحت مصر فى الحصول عليه فى 14 سبتمبر الماضي، بل وكانت النتائج أعلى من المقدر، وفى الثالث من أكتوبر الحالى تم منح مصر المستوى الذهبى بحضور رئيس المنظمة والفريق القطري.