«كامب» خاص جدا| تدريب ذوى الإعاقات البصرية على أداء الأنشطة اليومية

  ذوو الإعاقة البصرية خلال التدريب
ذوو الإعاقة البصرية خلال التدريب

نظمت مؤسسة «بصيرة» لرعاية ذوى الإعاقات البصرية، حدثاً نوعياً فريداً، يستهدف تدريب الأبناء من فاقدى وضعاف البصر على أداء الأنشطة الحياتية اليومية بأنفسهم.

أكدت دعاء مبروك، عضو المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، المدير التنفيذى لبصيرة، أن تعاون بصيرة فى تنظيم الكامب بهذه الكيفية، يأتى فى إطار استراتيجية عمل تتعاون فى تنفيذها المؤسستان وترتكز على أهمية تأهيل وتدريب الأبناء من ذوى الإعاقات البصرية.

وفق أحدث البرامج التدريبية فى العالم بهدف أن يصبح الطفل ذو الإعاقة البصرية معتمداً على نفسه مستقلاً ذاتياً، وهو ما يعنى إعادة تقديمه إلى مجتمعه كفرد مساند منتج نافع.

وأشارت إلى أنه تم تدريب الأبناء داخل الكامب وبشكل عملى على أنشطة الحياة اليومية معتمدين على أنفسهم على مدار اليوم بشكل كامل.

 وأوضحت أن الكامب حقق نجاحات كبيرة للأبناء المشاركين ولأسرهم، فقد كان الكامب اختباراً حقيقياً اجتازه الأبناء فى جانب منحهم الثقة الكاملة من أسرهم فى تحركاتهم اليومية دون الخوف عليهم الذى يصل أحياناً فى بعض الأسر حد الرعب.

وقد نجح الكامب أيضاً فى تقديم صورة للرأى العام تؤكد مفرداتها أن الإعاقة البصرية ليست حاجزاً أمام أداء المهام اليومية وأن الشخص ذا الإعاقة البصرية يمكن أن يعتمد على نفسه بكفاءة دون أن يكون عالة على أحد.
من جانبها.

أوضحت د. سامية سرى، مدير مراكز التأهيل والتدريب ببصيرة، أن الكامب سبقه فترة إعداد طويلة شملت الاختيار بعناية شديدة للأبناء ممن سوف يشاركون، وكذلك اطلاع أسرهم على طبيعة الكامب وأخذ موافقتهم وبناء ثقتهم فى أبنائهم لكى يشاركوا فى الكامب وحدهم، وفوجئنا أن أسر أبناء بصيرة قد رحبوا بالفكرة لثقتهم فى قدرات أبنائهم وثقتهم فيما تقدمه بصيرة لأبنائهم من دعم غير مسبوق.