«أبرامز» الأمريكية تصل كييف.. وهجمة روسية على أوديسا

القوات الروسية تستعد لقصف المواقع الأوكرانية
القوات الروسية تستعد لقصف المواقع الأوكرانية

موسكو-وكالات النباء
أعلن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى وصول أولى دبابات أبرامز الأمريكية إلى أوكرانيا. وكانت أمريكا قد تعهدت بارسال هذه الدبابات فائقة التطور الى جيش كييف فى وقت سابق .


تتواصل حرب المسيرات بين أوكرانيا وروسيا، مستهدفة المنشآت الحيوية فى مدن البلدين، حيث دمرت الدفاعات الروسية 8 طائرات مسيرة  أوكرانية فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم وأخرى فى مقاطعتى  بريانسك وكورسك  ، فى حين هاجمت روسيا منطقة أوديسا الأوكرانية بـ 19 مسيرة و14 صاروخا .


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إن منظومات الدفاع الجوى دمرت 4 مسيرات أوكرانية  فوق الجزء الشمالى الغربى من البحر الأسود وفوق جمهورية القرم. وعلى الجانب الآخر، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن أنظمة الدفاع الجوى الروسية شاركت فى صد هجوم بطائرات مسيرة على منطقة تولا المتاخمة لمنطقة موسكو من الشمال. وقالت وكالة تاس للأنباء، إن اثنين من المطارات الرئيسية فى موسكو وهما فنوكوفو ودوميدوفو قيدا حركة الملاحة الجوية ووجها الرحلات الجوية إلى مطارات أخرى.


فى المقابل، أعلن الجيش الأوكرانى أن روسيا شنت مجددا هجومها على منطقة أوديسا فى جنوب البلاد بـ 19 مسيّرة من طراز «شاهد» إيرانية وصاروخين من طراز «أونيكس» و12 صاروخا من نوع «كاليبر» من جهه أخرى، أعلن المارشال المتقاعد فى سلاح الجو البريطانى شون بيل بأن صواريخ «أتاكمز»  التى تدرس الولايات المتحدة احتمال توريدها لأوكرانيا، قد تظهر فى السوق السوداء. وقال بيل كل مرة عندما يتم تسليم الأسلحة لأوكرانيا يوجد هناك احتمال أن يظهر جزء منها فى السوق السوداء. وأوضح بيل ان «اتاكمز» هى صواريخ باليستية قادرة على تنفيذ ضربات فى عمق الأراضى الروسية، مشيرا إلى أن استخدام هذه الصواريخ لمثل هذه الأغراض قد يؤدى إلى تصعيد النزاع، الأمر الذى لا تريده الولايات المتحدة.