66 عاما على افتتاح «الكامب نو» مسرح الأحلام ومعقل «البرسا»

 الكامب نو
الكامب نو

تحل اليوم الذكرى السادسة والستين على افتتاح «الكامب نو» ملعب كرة القدم الذي يقع في منطقة ليس كورتس بمدينة برشلونة، بإقليم كتالونيا الإسباني. 

رونالدو.. بائع متجول سطر إنجازات ليكون ثروة بملايين الدولارات 

يعدّ ملعب «الكامب نو» الملعب الرئيسي لنادي  برشلونة وكان قد افتتح في 24 سبتمبر 1957 بعد 3 سنوات من عمليات البناء التي بدأت في 28 مارس 195، ويتسع الملعب لحضور حوالي 99,354 ألف متفرج، وكان المهندس المسؤول عن البناء هو فرانسيس فميتجانس ميرو وجوزيف سوتيرنس مورى بالتعاون مع لورنزو جارسيا، وقدرت تكلفة المشروع بنحو 288 مليون بيزيتا إسبانية وقت ذاك، وعندما أنشأ الملعب كانت مساحته: 107×72 متر إلا أنه تم تقليصه بسبب قرار من "الفيفا" الإتحاد الدولي لكرة القدم إلى:105×68 متر.

 

 يطلق عليه مسرح الاحلام ومعقل البرسا نادي برشلونة الاسباني يعد من اكبر ملاعب كرة القدم في العالم  وهو من اشهر ملاعب الكرة حول العالم وهو  أكبر ملعب في أوروبا وكان قبل ذلك هو اكبر ملعب كرة قدم في العالم 

إعادة تطوير«الكامب نو»

أعلن نادي برشلونة أنه حصل على 1.45 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لتمويل خطة إعادة تطوير ملعب كامب نو، الجاري تجديده. حيث قال النادي في بيان إنه جمع الأموال من صفقات مع 20 مستثمرًا سيحصلون على التعويض على فترات تتراوح بين 5 و24 عامًا.

مشهد الوداع المؤقت 

الوداع المؤقت لملعب كامب نو مع نهاية مايو من الموسم المنقضي للدوري الإسباني والذي حقق برشلونة فوزا كبيرا على ريال مايوركا، وفاز برشلونة على ضيفه ريال مايوركا بثلاثية نظيفة في ملعب «الكامب نو»، ضمن منافسات الجولة الـ37 (قبل الأخيرة) لبطولة الدوري الإسباني، الذي حسم تتويجه بلقب الدوري الإسباني في وقت سابق. 

وأقيم حفل خاص مع نهاية المباراة بمناسبة توديع الجماهير لملعب كامب نو بشكل مؤقت، لبدء أعمال التجديد في الملعب العريق.

ويلعب برشلونة في ملعب مونتجويك الأولمبي في الموسم القائم،

عودة برشلونة إلى «الكامب نو»

من المنتظر أن يعود برشلونة إلى ملعبه التاريخي «الكامب نو» في موسم 2024-2025، ولكن بنصف السعة في المدرجات كي تكتمل عمليات التطوير تمامًا كما حدث في ملعب سانتياجو برنابيو أثناء تطويره. لكن برشلونة سيعود إلى «الكامب نو» بشكل نهائي وبالسعة الكاملة في موسم 2025-2026، الذي سيشهد انتهاء جميع أعمال التطوير في الملعب التاريخي.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم