«الإسلام والحياة» و «أنوار الحبيب» فى احتفالات المولد النبوى

لقطة من برنامج «واحد من الناس»
لقطة من برنامج «واحد من الناس»

تحتفل الإذاعة المصرية على جميع محطاتها ب المولد النبوى الشريف بتقديم البرامج والحوارات والأحاديث لكبار العلماء والسهرات التى تتناول ميلاده ونشأته وبعثته المحمدية ونضاله فى سبيل إعلاء كلمة الحق.

فتستمع على إذاعة القرآن الكريم إلى نقل مباشر من مسجد الهيئة الوطنية للإعلام طوال شهر ربيع الأول عقب صلاة المغرب ويتضمن تلاوة قرآنية ودروسا عن ميلاد الرسول الكريم وابتهالات دينية، وفترة مفتوحة بعنوان (الإسلام والحياة) بعنوان الرسول وبناء الأمة مع د. نبيل السمالوطى إضافة إلى سهرة من التراث الإذاعى لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى حول مولد الرسول الكريم.

اقرأ ايضاً| صاحبة الجلالة تضىء 100 شمعة احتفاءً بمئوية «الأستاذ»| «هيكل» فى حوار نادر يكشف أسراره لجليل البندارى

وعلى موجة البرنامج العام نستمع إلى فترة الصباح ومكالمة هاتفية مع الشيخ محمد حسن قاعود من علماء الأوقاف حول سيرة النبى الكريم ورسالة الإسلام السمحة، وفى فترة الضحى لقاء مع د. الشحات عزازى حول أخلاق الرسول الكريم، (رأى الدين) حول الأمثل لذكرى ميلاد الرسول من خلال لقاء مع د. محمد نجيب عوضين، (لؤلؤة السنة) حلقة بعنوان (قطوف من نشأة النبى)، (أنوار الحبيب)، (أماكن ومشاعر) حول سيرته العطرة، إضافة إلى تطويع برامج قطرات الندى، دعاء الكروان، حتى يأتيك اليقين، الرسم بالكلمات أوراق لها قلوب، من كنوز الإذاعة، أوتار موسيقية، بانوراما الفن، موجة نغم وسهرة مولد النور تأليف وإخراج أحمد أبوطالب تمثيل أشرف عبدالغفور وعبدالغفار عودة وعلى عزب.

وعلى موجة الشرق الأوسط نستمع على مدار اليوم إلى أغان تناولت سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم منها (لأجل النبى) لمحمد الكحلاوى (ياسيد الخلق ياطه) لياسمين الخيام، (خد بإيدى) لشادية، (يارايحين للنبى الغالى) لليلى مراد، (سيدنا النبى) لحمادة هلال، (سيرة ومسيرة) فترة تتحدث عن الأعمال الدينية التى تناولت سيرة الرسول الكريم، (رسول الإنسانية) لقاء مع أحد علماء الأزهر الشريف للحديث عن مولد الرسول الذى كان رحمة للإنسانية وكيفية الاحتفال بمولده وإحياء سنته الطيبة الشريفة. وفى المساء سهرة مولد أمة تأليف محمد عبدالسلام وإخراج محمد عوض.

وتستمع على موجة الشباب والرياضة إلى الفترة المفتوحة (محمد رسول الإنسانية) تتناول سيرة الرسول الكريم وكيف غيرت رسالته الوسطية العالم وأهم المبادئ التى نادى بها من خلال لقاء مع علماء الأزهر، (فى عز الزحمة) تتضمن مسامع من أفلام (بيت الله الحرام) مولد الرسول، هجرة الرسول، بلال مؤذن الرسول، (ظهور الإسلام)، (ربيع القلوب) حول وسطية الدعوة الإسلامية وسماحتها، (غنوة وفكرة مع أحلى ذكرى) تقديم الأغانى التى تتناول الرسول الكريم.

كما يحتفل برنامج «واحد من الناس» 10.00 مساء غد على قناة الحياة بالمولد النبوى، حيث يستضيف الشيخ يسرى عزام والمنشد إيهاب يونس وعبد الرحمن بلالة ويتم انشاد عدد من الابتهالات والمدائح النبوية ويروى حكايات من السيرة النبوية العطرة، كما يتم اختيار باقة من أجمل الابتهالات الدينية والمدائح النبوية.. كما يستضيف البرنامج الفنان محمود عبدالمغنى للحديث عن أمنيته وتقديم شخصية الرئيس محمد نجيب فى مسلسل تليفزيونى.. تقديم عمرو الليثى.

كما نستمع ٢٫٤٥ بعد منتصف الليل على موجة صوت العرب إلى السهرة الدرامية «الهادى البشير» تأليف حلمى البلك وإخراج عصمت حمدى وبطولة أشرف عبدالغفور وسميرة عبدالعزيز ومدحت مرسى ورباب حسين وتدور الأحداث حول ميلاد النبى الكريم «صلى الله عليه وسلم» وما صاحبه من أحداث ونشأته يتيما فى بيت جده ثم عمه وعمله فى التجارة والأمانة والصدق اللذين تميز واشتهر بهما وبعثته والمعاناة التى عاشها من أجل تبليغ الرسالة وهجرته من مكة إلى المدينة. وحول ميلاد الرسول الكريم «صلى الله عليه وسلم» تدور حلقة اليوم من برنامج «أيديولوجيات» ٧٫٠٠ مساء على موجة صوت العرب من خلال لقاء مع د. إبراهيم فرج أحد علماء الأوقاف وحديث حول الاقتداء بسيرته العطرة وقيمه الأخلاقية التى قدمها للإنسانية. تقديم محمود هزاع.