أوكرانيا تعلن مقتل قيادات «رفيعة» بالأسطول الروسى

كييف: دبابات إبرامز لن تصمد طويلاً فى المعارك التقليدية

صورة أرشيفية لهجوم سابق على سيفاستوبول
صورة أرشيفية لهجوم سابق على سيفاستوبول

عواصم - وكالات الأنباء :
أعلنت أوكرانيا أمس أن عشرات الأشخاص بينهم «شخصيات قيادية رفيعة فى البحرية الروسية» قتلوا أو أصيبوا فى هجوم صاروخى شنته على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسى فى مدينة سيفاستوبول الساحلية فى شبه جزيرة القرم أمس الأول. وقال الجيش الأوكرانى إن «تفاصيل الهجوم ستُكشف فى أسرع وقت» وأضاف أن الهجوم وقع أثناء انعقاد «اجتماع لقيادة البحرية الروسية».


وقال رئيس المخابرات الأوكرانية كيريلو بودانوف لإذاعة صوت أمريكا إن الهجوم أدى إلى مقتل «تسعة أشخاص على الأقل» بينهم جنرالات. وامتنع بودانوف عن التعليق عما إذا كانت صواريخ غربية الصنع استُخدمت فى الهجوم.
وقد حذر حاكم سيفاستوبول المعين من روسيا ميخائيل رازفوجاييف من هجوم صاروخى أوكرانى جديد محتمل أمس وكتب على تليجرام «انتبهوا! خطر صواريخ!». وقال «أغلقوا نوافذكم بشكل محكم وابتعدوا عنها»، ودعا ركاب السيارات ووسائل النقل العام للنزول منها والتوجه إلى مكان آمن. لكنه قال بعد ذلك بوقت قصير إن «الخطر انتهى».
وأوضح أن الدفاعات الجوية الروسية تعاملت مع هجوم صاروخى فى المدينة، وأسقطت حطام صواريخ فى منطقة سوخارنايا بالكا. وأضاف أنه تم تعليق حركة نقل الركاب فى خليج سيفاستوبول.
كانت أوكرانيا قد أعلنت أمس الأول تنفيذ «ضربة ناجحة» على المقر العام للأسطول الروسى فى البحر الأسود فى القرم، أدت إلى فقدان شخص واحد على الأقل بحسب موسكو. وفى روسيا قالت وزارة الدفاع إن صاروخا أوكرانيا واحدا على الأقل أصاب مقر الأسطول الروسى فى البحر الأسود بميناء سيفاستوبول وإن هجوما رقميا كبيرا عطل خدمات الإنترنت فى شبه الجزيرة. وذكرت الوزارة أن جنديا فى عداد المفقودين جراء القصف، لتعدّل بيانا سابقا قالت فيه إن الجندى لقى مصرعه وأشارت الوزارة إلى أن الدفاعات الجوية أسقطت 5 صواريخ إجمالا.


من جهة أخرى اعترف رئيس المخابرات الأوكرانية كيريلو بودانوف أن دبابات «أبرامز» المستلمة من الولايات المتحدة يمكن استخدامها لتنفيذ نطاق ضيق فقط من المهام، لأنها «لن تصمد طويلاً» فى المعارك التقليدية. وعلى هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، سلم وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رسالة من تلميذة فى لوجانسك تدعى فاينا سافينكوفا، طالبت فيها بوقف قتل الأطفال فى دونباس على يد أوكرانيا والتوقف عن قصف المنازل والمدارس، ووضع حد لتوريد الأسلحة الغربية إلى كييف.. وعقب لقائه مع لافروف، قال وزير خارجية المجر بيتر سيارتو إنه لا توجد هناك حاجة إلى عقوبات جديدة للاتحاد الأوروبى ضد روسيا. وأضاف فى تصريحات لوكالة «تاس» الروسية «للأسف لم يكن هناك بعد أى تقييم أو تحليل مهنى للعقوبات .