البرهان يلقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ..معارك ضارية بوسط الخرطوم

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان

وصل رئيس المجلس السيادى قائد الجيش السودانى عبدالفتاح البرهان إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الدورة الثامنة والسبعين ل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقى البرهان، خلال ساعات خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما سيشارك فى اجتماعات لبحث تعزيز التعاون متعدد الأطراف فيما يتعلق بمختلف القضايا الدولية والإقليمية المطروحة.

اقرأ ايضاً| انتهاء الجولة الأولى للمباحثات حول ناجورنو كاراباخ ..اتهامات لأذربيجان بخرق وقف إطلاق النار

وتصدرت أزمة السودان نشاطات عديدة عُقدت فى مقر الأمم المتحدة على هامش المناقشة العامة للدورة السنوية ال78 للجمعية العامة. وقالت وكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون السياسية وبناء السلام روزمارى ديكارلو إن أكثر من 6 ملايين شخص فى السودان «على بُعد خطوة واحدة من المجاعة»، مشددة على أن هذه الأعداد ستستمر فى الازدياد إذا لم تصمت الأسلحة.

وأوضحت أن السودان الآن يضم أعلى عدد للنازحين داخلياً فى العالم، إذ وصل عددهم إلى 7.1 مليون شخص بينهم 3.3 مليون طفل. وأشارت إلى أن الصراع فى السودان يتأجج بسبب التعبئة عبر الحدود، بما فى ذلك على طول الخطوط القبلية، فضلاً عن تدفق المقاتلين والأسلحة والذخيرة من خارج البلاد، مما «يهدد بإغراق المنطقة فى صراع أوسع».

ومازال الاقتتال فى السودان يشتعل ويتصاعد وسط جهود دولية لإنهاء الحرب التى يدفع الشعب السودانى تكاليفها بالكامل. واندلعت أمس اشتباكات عنيفة بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع فى وسط الخرطوم.

وذكرت مصادر ان أصوات الانفجارات والأسلحة الرشاشة باتت تسمع بوضوح قبل بزوغ الفجر. يأتى ذلك فيما تدور معارك متقطعة فى مدينة أم درمان، مع تحليق طائرات مسيرة تتبع للجيش فى محيط منطقة المهندسين.

كما اندلعت الاشتباكات فى محيط منطقة القيادة العامة، وسط تبادل قصف مدفعى بين طرفى الصراع. وذكرت مصادر أن سلاح الطيران السودانى قد نفذ طلعات جوية على مناطق نفوذ قوات الدعم السريع، بدأت فى وقت مبكر من صباح امس، موضحا أن الأحياء المجاورة للقيادة العامة تحولت إلى مسرح للعمليات العسكرية.