أيمن كمال يجتمع بمديري التعليم لمناقشة خطة العمل استعدادًا لاستقبال العام الدراسي

قيادات تعليم أوسيم والجيزة يناقشون خطة العمل استعدادًا لاستقبال العام الجديد
قيادات تعليم أوسيم والجيزة يناقشون خطة العمل استعدادًا لاستقبال العام الجديد

اجتمع أيمن كمال مدير إدارة أوسيم التعليمية ووكيله صبحي ظريف، بحضور أمل مبروك مدير التعليم العام بالمديرية ومجدى كامل مدير التعليم الثانوى، حضر الاجتماع أيضاً وكيل شؤون الطلاب والموجه المالي والإداري ومنسق اللامركزية، بمديرى التعليم الابتدائى والإعدادي والثانوي والتجريبيات ورئيس قسم التخطيط والموجهين الأوائل ومديرى المدارس، لمناقشة استقبال العام الدراسي الجديد .

وركز مدير إدارة أوسيم التعليمية على الاهتمام والتيسير علي أولياء الأمور وحسن المعاملة والعمل على حل جميع المشكلات بشكل فورى والمساواة فى التعامل مع المواطنين وتخصيص موعد أسبوعى ثابت بالمدرسة لاستقبال أولياء الأمور لتمكينهم من متابعة المستوى العلمى لأبنائهم، وشدد أيمن كمال على الالتزام بالسعر الاسترشادى للزى المدرسى من خلال الوحدة المنتجة بالإدارات للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور وعدم الضغط عليهم والالتزام بالقرار الوزارى رقم ٢٠٢٣/١٦٧ والالتزام بالزى الموحد لكل صف على حدة وعدم إجبار ولى الأمر على شراء الزى المدرسى من جهة محددة أو أماكن بعينها.

وأشار «كمال» إلى إعداد خطة إخلاء لمواجهة الأحداث والظروف المناخية المتغيرة والكوارث الطبيعية وضرورة الاستعداد لمواجهة أية تحديات، وقبول التطوع بالعمل للشباب من حاملى المؤهلات التربوية المناسبة لسد العجز .

اقرأ أيضاً | مدير تعليم أوسيم يُكرم عدداً من المدارس لحصولها على شهادة ضمان الجودة

ووجه مسئولى الإدارة التعليمية بمتابعة أعمال الصيانة والدهانات والأثاث المدرسي والتأكد من رفع الرواكد وتدويرها وإصلاح الديسكات وتوزيعها على المدارس لسد العجز الموجود بها، ووضع خطة لدخول الطلاب المدارس لعدم حدوث تكدس على أن توزع كالتالى :

 - يوم الأحد 1/10 «للصف الأول الابتدائى - الصف الأول الإعدادى - الصف الأول الثانوي».

- يوم الإثنين 2/10 «الصف الثانى الابتدائى - الصف الثانى الإعدادى - الصف الثانى الثانوى» مع تواجد الصف الأول من كل مرحلة .

- يوم الثلاثاء 3/10 «الصف الثالث الابتدائى - الصف الثالث الإعدادي - الصف الثالث الثانوي» مع وجود الصفوف السابق ذكرها.
 
- يوم الأربعاء 4/10 «الصف الرابع الابتدائي» مع وجود الصفوف السابق ذكرها .

- يوم الخميس 5/10 «الصفين الخامس والسادس الابتدائي» مع وجود جميع الصفوف السابق ذكرها .

لافتاً إلى التواصل مع الدكتور فرج عبدالعاطي رئيس مركز ومدينة أوسيم ورؤساء الوحدات المحلية بقرى أوسيم ومسئولى الإشغالات والنظافة والتجميل لإبلاغهم بأى معضلةٍ في نطاق المدارس لرفع المخلفات بمحيط كافة المدارس، بالإضافة للتواصل مع الأمن لوضع خطة لتأمين المدارس وتكثيف تواجد الدوريات الأمنية أمام المدارس .

مؤكداً على ضرورة التأكد من سلامة المبانى المدرسية من الداخل والخارج والإبلاغ فورًا عند رؤية شروخ أو تصدعات والتأكد من توافر مصادر الكهرباء وسلامتها والتأكد من نظافة دورات المياه وتوافر سلات لجمع المخلفات مع توافر التهوية الجيدة داخل الفصول، بما في ذلك ضرورة التوعية للطلاب بشكل دائم على وسائل الأمن والسلامة وعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء وخاصة عند هطول الأمطار، وعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين مع غلق أبواب المدارس أثناء اليوم الدراسى .

كما أكد صبحي ظريف وكيل إدارة أوسيم التعليمية على ضرورة متابعة الغياب اليومى للطلاب وتسجيله إلكترونيًا واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الطلاب دائمى الغياب والمنقطعين، وكذلك متابعة غياب المعلمين والالتزام بالتواجد داخل الفصول وفقًا للجدول المدرسى واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين منهم .

ونوه أيمن كمال مدير إدارة أوسيم التعليمية على مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية والاهتمام بتشجيع مجموعات الدعم والإعلان عنها وتحديد الجداول وأسماء المعلمين، وضرورة المتابعة اليومية لموقف استلام الكتب من مخازن مركزي وتسليمها للإدارات التعليمية لتوزيعها علي الطلاب أول يوم دراسي.

مستطرداً حديثه العمل على تهيئة مناخ صحى وآمن للمعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم تتسم بالاحترام والتقدير وتليق بمكانة المعلم لتطبيق الرضا الوظيفى، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية والوقائية التى توفر السلامة الصحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وقال «كمال» سنعمل على تشجيع المعلمين على اكتساب الطلاب مهارات التفكير الابتكارى والإبداعى وخلق ثقافة روح الفريق وتنظيم المسابقات والأنشطة التى من شأنها إكساب الطلاب الشخصية السوية والتأكيد على تفعيل حصة الريادة داخل الفصول وحصص المشاهدة، والاهتمام بالفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير سبل الرعاية اللازمة لهم وتقديم الدعم النفسى اللازم لهم والعمل على توفير أماكن مناسبة لهم تقع فى الأدوار الأرضية حفاظًا على سلامتهم. 

وأضاف يجب توجيه الطلاب نحو الاستفادة من القنوات التعليمية مدرستنا «١، ٢ ، ٣» فى تحصيل المناهج الدراسية الخاصة بهم وتفعيل استخدام السبورات الذكية لجميع المدارس،  والتأكد والاطمئنان من استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية واتخاذ الإجراءات نحو الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسب الآلى بها .

قائلاً: العلم رمز الدولة ولذلك يتم التأكيد على تغيير جميع الأعلام علي مستوي إدارة أوسيم التعليمية ورفع علم مصر وعلم المحافظة بأعلى مبانى جميع المدارس، والتأكيد على الإشراف العام وإشراف الأدوار وتوقيع كل مشرف على ما كلف به مع ضرورة الاهتمام بتنظيم دخول الطلاب وكذلك خروجهم فى أوقات متفاوتة لعدم حدوث تكدس أو إصابات مع التزام كل معلم بفصله ومشاركة جميع المعلمين فى عملية التنظيم.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتغذية المدرسية والتأكد من تاريخ صلاحيتها وتخزينها بشكل جيد بمكان آمن ونظيف ومعقم وجيد التهوية والتأكد من وصول التغذية ليد كل طالب وتوعيتهم بأهميتها وفائدتها لصحتهم .

وأثناء الاجتماع نوه «كمال» على الاهتمام بالطابور المدرسى وتحية العلم ونشر كلمة يومية تبرز المشروعات القومية التى تقام بالدولة لنشر الوعى القومى بين الطلاب ودعم الولاء والانتماء فى نفوس الطلاب وكذلك إلقاء كلمة أثناء الطابور المدرسى، توضح قيمة أخلاقية أو سلوك جيد ليحتذى به الطلاب. 

وحذر مدير إدارة أوسيم التعليمية بعدم التدخين نهائيًا داخل المدارس وتطبيق القرار الخاص بالغرامة فى حال مخالفة ذلك، وعدم جمع أية مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أى مسمى وتطبيق أقصى الإجراءات القانونية ضد من يقوم بذلك،  وعدم استخدام أسوار المدارس فى أية إعلانات، ومنع استخدام مكبرات الصوت العالية لعدم إزعاج الجيران المحيطين بالمدارس، وعدم السماح لدخول مندوبى البيع إلى المدارس أو الإدارة، عدم السماح بمناقشة أية قضايا خلافية ذات خلفية سياسية وبذل الجهد لمحاربة الإرهاب الفكرى وتعميق روح الولاء والانتماء للوطن .

وشدد على عدم السماح بالترويج للكتب الخارجية أو أية مقررات خارجية بخلاف الكتب المدرسية المقررة من الوزارة،  وعدم دخول أى شخص للمبنى المدرسى قبل التأكد من شخصيته وذلك بإبراز بطاقته الشخصية وتركها بالأمن وتسجيل سبب الزيارة وتوقيعه واصطحابه من قبل الأمن إلى مكتب مدير المدرسة وعدم صعوده منفردًا إلى الفصول  .

يأتي ذلك بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وبتعليمات الأستاذ أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، والأستاذة سمية الخطيب وكيل المديرية.