فى مهرجان الإسكندرية| ٤٤ فيلمًا فى مسابقة أفلام الشباب وجومانا مراد ترأس لجنة التحكيم

جومانا مراد - سمير شحاتة - سامى حلمى - أفيش فيلم «نساء مصر» - أفيش فيلم «نينت»
جومانا مراد - سمير شحاتة - سامى حلمى - أفيش فيلم «نساء مصر» - أفيش فيلم «نينت»

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة عن الأفلام المشاركة بمسابقة أفلام شباب مصر الخاصة بالدورة الـ ٣٩ والمقرر إقامتها خلال الفترة من ١ إلى ٥ أكتوبر الجارى.

يشارك بالمسابقة ٤٤ فيلماً وهى فيلم «استدعاء ولى» لكريم المصرى، تدور أحداثه عن طفل يعيش فى منزل مع أسرة مكونة من 12 فردا حيث يعيش معاناة لا تنتهى، وفيلم «رقم كام» لأمنية عبد العزيز والذى يناقش قضية حضانة الطفل لصالح الأب، وفيلم «جروندام» لجنى السلامى وهو فيلم وثائقى يدور حول عائلة يونانية إسكندرانية وفيلم «ميت بالصدفة» لأسامة القزاز عن بعض المفاهيم التراثية التى تثير جدلاً واسعاً، وفيلم «عودة» لأحمد عصام وحبيبة خالد وندى عوف وتدور أحداثه حول أهمية الزمن وفيلم «الورشة» لأمنية صلاح وتدور أحداثه عن تنمية الحرف للتكنولوجيا الحديثة.

وفيلم «مدينة الأموات» إخراج محمد محمود الجنزورى ويناقش حياة سكان المقابر وفيلم «هذه البحيرة ليست ماء» لروان شوقى وفيلم «كريستالات» لمحمد كامل وفيلم «مو سى» لفرح القطب عن السمك والتنمية المستدامة.

فيلم «تاء مربوطة» لنور حسام ويناقش الفيلم أكثر من قضية تخص حقوق المرأة وفيلم «مزاهر» لملك حسن وهو فيلم وثائقى عن آخر فريق يقدم فن الزار فى مصر وفيلم «يارا» ليارا قمر والفيلم مستوحى عن قصص مأساوية حقيقية لنساء كان جمالهن سر لعنتهن وفيلم «محدش شاف» لسلمى إبراهيم ويعرض الفيلم أعمال الفنان منير مراد وإبداعه وأثره فى المجالات المختلفة فى الفن المصرى وفيلم «نينت».

لجيهان محمد وهو فيلم دكيودراما يتحدث عن إنجازات المرأة فى مصر القديمة وفيلم «أسنان النيل» لمنار سعيد وفيلم «الجورنال» لرؤى عمرو وهو تسجيلى عن بائع للصحف الورقية فى صراع مع التطور التكنولوجى وفيلم «الغية» لأحمد خالد وفيلم «صورة لأحيا» لرودينة حسن زكى
وفيلم «وجهة نظر» لصوفيا أشرف وفيلم «طرف تالت» لطارق زكريا وفيلم «الحاضنة» لفرح الديب وهو ثائقى قصير عن قصة ملهمة للاجئين الأرمن الذين وصلوا إلى الإسكندرية.
وفيلم «زى كل مرة» ليوسف حسن يوسف وفيلم «بطل من نور» لناردين صابر، سيلفيا سرى، ساندرا سامح وفيلم «الوصية» لعبد الرحمن محمود وفيلم «رحلة أكلة» لمصطفى رضا ويتناول الفيلم أصل وحكايات عن بعض الأكلات المصرية الشهيرة وفيلم «جالاتيا» لمحمد منصور عن الذكاء الاصطناعى، فيلم «أستغماية» لإنجى وليد عن الذين يدمنون الاختباء، فيلم «1000 يوم» لفهد محمد كمال عن الفيوم، فيلم «النهاية» لمحمد جابر، فيلم «نساء مصر» لفرح هشام ويتناول الفيلم أحداثا عن سيدات أثرن فى المجتمع المصرى.

فيلم «والعكس صحيح» لغادة عبد العزيز، فيلم «متر واحد» لميرنا محمد على عن طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة (كفيف)، فيلم «فلسفة على واحدة ونص» لنورين الخولى وفيلم «عمارة منورة بأهلها» لإسلام حداية، فيلم «حبر علنى» للينا محمد بهنسى، فيلم «ذكرى» لإبرام كامل وفيلم «كيميت» لفرح مديح، فيلم «ليلة» لشادى السيد حسن ويدور حول عرائس الماريونيت.

فيلم «البر المزيون» لأحمد عصام عن الواحات، فيلم «اتأخرت عليك» لأحمد عامر عن علاقات الحب السامة، فيلم «أيادى تحمل التراث» لرودين عادل ويدور حول المهن المصرية التراثية والتى تكاد أن تندثر. فيلم «المتاهة» لحبيبة محمد السيد عن الجنون الأعمى فى استخدام السوشيال ميديا، فيلم «هيدود يسوان» لياسمين على حسين وهو فيلم وثائقى عن مدينة سيوة.

لجنة تحكيم المسابقة

وأعلنت إدارة المهرجان أسماء لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر.. حيث ترأس اللجنة الفنانة «جومانا مراد» وبعضوية كل من الناقد السينمائى سامى حلمى والكاتب الصحفى سمير شحاتة..

جومانة مراد فنانة سورية حصلت على تكريمات ومجموعة من الجوائز خلال مشوارها السينمائى، قامت ببطولة عدد من الأفلام الهامة منها «الشياطين» ،»كباريه» ،»الفرح»، «كف القمر»، «الحفلة» ومؤخرا «ع الزيرو».

كما شاركت جومانا فى لجان التحكيم بعدد من المهرجانات رئيس لجنة تحكيم الأفلام الأجنبية بمهرجان مسقط ومهرجان وهران الدولى ومهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة..

أما سامى حلمى فهو ناقد ومؤرخ السينمائى متخصص فى الحقبة الأولى من صناعة السينما المصرية فى الإسكندرية، وعضو جمعية نقاد السينما المصريين وجمعية الفنانين والكتاب بأتيلية الإسكندرية كما عمل كأمين عام لجمعية آفاق الفنون وعضو مجلس إدارة اتيليه الإسكندرية. له عدة مؤلفات؛ أبرزها «بدايات السينما المصرية» و»مدرسة الإسكندرية للتصوير السينمائى» و»كلام ف السيما»..

وسمير شحاتة كاتب صحفى وناقد فنى مصرى ترأس تحرير العديد من الإصدارات الثقافية والفنية المهمة مثل كتاب مهرجان القلعة وكتاب سمبوزيوم النحت بأوان كما عمل كمقرر لجنة السيناريو لمسابقة عبد الحى أديب وعضو لجنة تحكيم بمسابقة السيناريو بمهرجان الإسكندرية. صدر له العديد من المؤلفات عن السينما والفن مثل «عاشق المافيولا» و» الفرعون الأخير» و»ثورة عكاشة». حصل شحاتة على العديد من الجوائز الثقافية من أهمها درع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.