دراسة غريبة: مضادات الاحتقان ليس لها فائدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

توصل مجموعة من الباحثين إلى أن العنصر الرئيسي الذي يقوم عليه العديد من علاجات احتقان الأنف لا يعمل كما يعتقد البعض، وبعد تقييم بيانات التجارب السريرية، اتفقت لجنة من المستشارين الخبراء التابعين لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أن الأدوية الفموية المعتمدة على الفينيلفرين (PE) ليست أفضل في تقليل الاختناق من العلاج الوهمي.

ويقولون، أنه على الرغم من أن تناول الدواء لا يزال آمنًا، إلا أن الكثير من الدواء يتم تفكيكه قبل أن يصل إلى مجرى الدم ليكون له أي تأثير حقيقي، وذلك وفقا للبحث الذي تم نشره في موقع Ndtv.

اقرأ ايضاً| مواليد ١٦ سبتمبر.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج  في ٢٠٢٣؟

توصية اللجنة، المنصوص عليها في وثيقة موجزة نشرت هذا الأسبوع، هي أن تقوم إدارة الغذاء والدواء بإعادة تصنيف مزيلات الاحتقان PE عن طريق الفم بحيث لا يتم تصنيفها بشكل خاطئ على أنها فعالة.

قد يجبر هذا الشركات المصنعة على إعادة صياغة منتجات مثل Advil Sinus Congestion & Pain، وSudafed PE Nasal Decongestant، وTylenol Cold & Flu Severe، من بين العديد من المنتجات الأخرى.

وكما هو متوقع، فإن العديد من هذه الشركات المصنعة ليست سعيدة، وقالت منظمة تجارية تمثل الشركات، تسمى جمعية منتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية، في بيان نقلته CNBC إنها "تشعر بخيبة أمل" من تصويت اللجنة وحثت إدارة الغذاء والدواء على التصرف بحذر .

وفي الوقت نفسه، رحب العديد من العلماء بالنتائج التي توصلت إليها اللجنة، وفي الواقع، منذ عام 2006 ، قدم الباحثون في جامعة فلوريدا التماسًا للحكومة لمراجعة فعالية القذف البولي عن طريق الفم كمزيل لاحتقان الأنف. 

وإذا اضطر المصنعون إلى سحب منتجاتهم من السوق، فقد يؤدي ذلك إلى انهيار مؤقت في توفر أدوية البرد والحساسية والإنفلونزا، حيث يقوم المصنعون بإعادة صياغة أدويتهم.

ومع ذلك، تحذر اللجنة الاستشارية من أنه إذا ظلت هذه المنتجات في السوق، فسوف يستمر المستهلكون في إنفاق الملايين على الأدوية التي قد تحتوي على مكونات غير فعالة.

يشير المؤلفون إلى أن مزيلات الاحتقان الفموية التي تحتوي على PE تشير التقديرات إلى أنها حققت مبيعات بقيمة 1.76 مليار دولار في الولايات المتحدة في عام 2022.