«نفسك تشتغل إيه لما تكبر؟»| ادعم ابنك لاختيار مهنة المستقبل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: أحمد الجمال

الكثير مـن الآباء والأمهات يسألون أبناءهم عن أحلامهم وطموحاتهم المستقبلية، لكن هل يعرفون كيفية تهيئة الطفل حتى يحقق أحلامه؟ عندما تبدأ أحلام الطفل في سن مبكـرة فــإنه يفكر في عمله أو وظـيـفـته فـي المستقبل، بـعـض الصغار يحلم بأن يكون امتدادًا لوالده أو يحلم بوظيفة مرموقة (طبيب، ضابط، طيّار) والبعض الآخر يذهب بأحلامه بعـــيدًا بــأن يكون رائد فضاء أو مخترعاً أو عالم ذرة.

الخبيرة النفسية المتخصصة في تطوير الذات، سامية صقر، تقول: إن الأسرة تواجه تحديات كبيرة خصوصًا في ظل وجود عوامل خارجية تؤثر في الطفل وفي شخصيته، وهذه المؤثرات لا يمكــن للأهل التحكم فيها مثل السوشيال ميديا والإعلام والتقلـيد الأعمى لبعض المشاهير والتطلع للشهرة وكسب المال سريعًا دون الحصول على شهادة تعليمية، وهذا الأمر يقلق الآباء والأمهات"، لذا تقدم لهم صقر عدة نصائح لدعم الطفل في اختياراته المستقبلية:
1. القدوة الحسنة:
كن لطفلك نموذجًا يحتذي به، لأن أفضل قدوة حسنة للأبناء هم الآباء، فالطفل الذي يعيش في كنف أسرة ناجحة غالبًا يكون هدفه النجاح ليكون امتدادًا لأبويه.

2. المساندة والدعم:
الطفل بحاجه لدعم الوالديـن له وتشجـيعه وتزويده بالأفكار والنصائح المفيدة.

◄ اقرأ أيضًا | للأمهات.. احذري هذا التصرف عند إصابة طفلك بـ «السخونية»

3. الاعتراف بأحلامه:
لا تحرم طفلك من حقه في أن يحلم، فالصغار يتميزون بأحلامهم الكبيرة بمرحلة الطفولة، لذا يجب الاعتراف بها وتشجيعهم على تحقيقها.

4. عدم التقليل من قدراته:
قدرات ابنك في الطفولة ستصبح جزءًا من شخصيته حينما يكبر ويبدأ طريقه في المستقبل، لذا لا تقلل من قدراته ومواهبه.

5. التجربة:
اسمح له بالتجريب. الاستكشاف والانخراط في الأنشطة المختلفــة يجعله يستكشف قدراته ويحدّد هواياته.