6 خطوات يجب اتباعها للمساعدة على الإقلاع عن التدخين 

صورة موضوعية.. الإقلاع عن التدخين 
صورة موضوعية.. الإقلاع عن التدخين 

 

فكرة الإقلاع عن التدخين هي خطوة  من أكبر التحديات التي تواجه أي مدخن  ومنتجات التبغ جميعا، والشعور بالرغبة الشديدة الناتجة عن انسحاب النيكوتين، حيث يعد التدخين إدمانًا قويًا يمكن أن يؤثر على صحة الفرد بشكل كبير ومع ذلك، يوجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكن اتباعها للإقلاع عن التدخين، والعودة إلى حياة صحية ومستوى عالٍ من الراحة، هنا سنلقي نظرة على بعض الخطوات المفيدة للتخلص من هذه العادة السيئة واستعادة الطاقة صحتك والحيوية من جديد.

1- الاستعداد النفسي: قبل بدء عملية الإقلاع عن التدخين، قم بالتحضير النفسي واستعد للتحديات التي قد تواجهك. حدد الأسباب التي تدفعك للإقلاع واستفد منها كدافع للتخلص من الإدمان.

2- الدعم الاجتماعي: ابحث عن الدعم من الأصدقاء والعائلة والمجتمع. قد يكون من المفيد الانضمام إلى مجموعة دعم للإقلاع عن التدخين حيث يمكنك مشاركة تجاربك والاستفادة من تجارب الآخرين.

3- التخطيط وتحديد الأهداف: حدد خطة للإقلاع عن التدخين واجعلها واقعية وقابلة للتحقيق، حدد الأهداف الصغيرة والمحددة في الوقت والتاريخ للإقلاع عن التدخين.

4- استخدام العلاجات البديلة: يمكن استخدام العلاجات البديلة مثل العلاج الدوائي أو العلاج السلوكي المعرفي للمساعدة في التخلص من التدخين. استشر طبيبك للحصول على المشورة المناسبة.

5- ممارسة النشاط البدني: قم بممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية للتخفيف من التوتر والقلق الناجم عن الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يساعد التمرين البدني في تحسين المزاج وتحسين اللياقة البدنية.

6- تجنب المثيرات: حاول تجنب المواقف والأماكن التي تثير رغبتك في التدخين، احتفظ بالأيدي المشغولة بأنشطة أخرى مثل القراءة أو ممارسة هوايات جديدة للتشتت عن الرغبة في التدخين.

اقرأ أيضا| دراسة: التدخين يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب