«أواني الطهي التالفة».. خطر كبير في مطبخك

الاواني الطهي وهي مخدوشة
الاواني الطهي وهي مخدوشة

تعتمد ربات المنازل على أواني الطهي بشكل دائم خاصة "التيفال"، حيث تعد تلك الأواني مادة أساسية في كل مطبخ من مطابخ الأسر المصرية، إلا أن هناك أسس يجب أخذها في الاعتبار عن استخدامها منعًا لحدوث مشكلات صحية.

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام أواني الطهي التالفة المقشرة خاصة التيفال من العوامل الخطرة، حيث تحتوي على جزيئات من البلاستيك الضار.

وقالت الدراسة أن استخدام أواني الطهي وهي مخدوشة قد يؤدي للإصابة بمرض السرطان حيث إن بها مادة كيماوية خطرة.

ووجد العلماء أن الطلاءات المخدوشة يمكن أن تطلق حوالي 2.3 مليون من اللدائن الدقيقة "جزيئات يقل قطرها عن 5 مم"واللدائن النانوية "جزيئات يقل قطرها عن 1 ميكرومتر".

ويقول الدكتور تشينج فانج، من جامعة نيوكاسل: "قد يتم إطلاق آلاف إلى ملايين من اللدائن الدقيقة واللدائن النانوية أثناء الطهي في المقلاة المخدوشة".

ويقول البروفيسور أوليفر جونز، العميد المساعد لقسم العلوم الحيوية وتكنولوجيا الأغذية في جامعة RMIT: إن مادة التيفلون، وهو الاسم التجاري لـPolyTetraFluoroEthene (أو PTFE)، والذي يستخدم لصنع المقالي غير اللاصقة، مستقر بشكل عام وغير سام عند درجة حرارة أقل من 260 درجة مئوية تقريبا".

ويقول جونز إن المواد البلاستيكية تشكل مصدر قلق، مؤكدا: "إنها موجودة في كل مكان، ولسنا متأكدين من التأثيرات التي تحدثها. من المرجح أن تمر الجزيئات الصغيرة التي تنتهي في الطعام (إن وجدت) عبر الجهاز الهضمي، لذا على الرغم من أنها قد تسبب بعض الالتهابات في الأمعاء، إلا أنني لا أعتقد أنها تشكل أي خطر صحي مباشر".

ويوضح المعد المشارك في الورقة، الدكتور كريس جيبسون من معهد فليندرز لعلوم وتكنولوجيا النانو، أن قطع البلاستيك بهذا الحجم الصغير يمكن أن تصل إلى مجرى الدم، وقد يكون هناك المزيد من المضاعفات على صحة الإنسان في المستقبل.

وعلى الرغم من القلق بشأن التأثيرات المحتملة لـ PFAS على البيئة بشكل عام، إلا أنه لم يتم إثبات أي آثار ضارة عند التركيزات التي يتعرض لها معظم الناس، خاصة من الطعام أو المقالي.

ويعترف الدكتور فانج بضرورة القيام بالمزيد من العمل لفهم المخاطر، ويقول إن المواد البلاستيكية تشكل مشكلة على العديد من الجبهات.

اقرأ أيضا|أسهل طريقة لعمل الدقوس الكويتي في المنزل