قول لين

المهم.. كيف ولماذا؟

محمد سعيد
محمد سعيد

الحياة يجب أن تستمر.. قد تعتقد أنه لا يهم كيف ولا لماذا؟.. لأنها ستستمر.. كم من لحظات انكسار وحزن وفقدان للأمل والشغف والرغبة فى البقاء مرت على كل منا تخيل وقتها أنها «القاضية».. لكنها مرت.. تركت من الأثر ما تركت.. إلا أن صاحبها خرج منها أقوى مما دخلها.. كثير من الخبرات والحكمة الحياتية التى يكتسبها الفرد تشكلها المحن والأزمات.. قليل منها نكتسبها فى الفرح والانتصارات.

كم من عزيز فقدناه.. وكم من وقت أهدرناه.. وكم من ثمين أضعناه.. فأما العزيز فمن الصعب تعويضه.. وأما الوقت فمن الممكن تداركه عند إدراك أن العمر مجرد رقم.. وأما الثمين فمن السهل إعادة جمعه واقتنائه.. المهم هو الاستمرار فى السعى رغم كل ما قد يمر.. ففى الحياة تقابل نماذج من البشر تتذكر بمجرد رؤيتهم أو معرفة أحوالهم فيض النعم التى تغرقك.. تنسيك معاناتهم أى ضائقة أنت فيها أو مررت بها.. تغلف وجوههم بسمة الأمل رغم انعدامه فى بعض الحالات.. السر فى الرضا بما هم فيه.. مع ذلك ترى فى أعينهم إصرارا رهيبا على استمرارية السعى والمحاولة والرغبة فى الوصول للأفضل.

خلال رحلة الحياة قصرت أو طالت تدرك أن الأمل موجود مع كل شروق.. وأن هناك ما ومن يجب أن تعيش لأجله.. وعليك أن تختار الطريقة التى تواجه بها كل ما هو مر حتى يمر دون أن تفقد دوافعك ورغبتك فى الاستمرار.