لضمان صحة أسرتك .. 15 طريقة للتنظيف الصحي لأواني الطهي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تلجأ كثير من ربات البيوت إلى أساليب غير صحية لتنظيف أواني الطهي، فما بين استخدام الكلور ، أو الصودا الكاوية "البوتاس" إلى استخدام مركبات كيميائية تباع جاهزة لتنظيف وإزالة الدهون يكمن الخطر وتتأثر الصحة. 

وتشير د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن أواني الطهي المحدودة أو المتقشرة أو ذات النقر والحفر مثل الألومينيوم أو الصاج أو حتى التيفال والجرانيت والسيراميك تمتلأ شقوقها وثقوبها بتلك المواد الضارة والتي قد لا يتم إزالتها كليا بالغسيل، وتختلط بقاياها بالطعام لتؤثر على الكبد والكلى بل وأحيانا الجهاز العصبي طبقا لنوعها وتركيزاتها. 

اقرأ ايضاً| أستاذ عظام يؤكد: المشي يحميك من أمراض الشيخوخة 

كما أن تصنيع الصابون المنزلي أو في مصانع غير مرخصة باستخدام نسب غير محسوبة من الصودا الكاوية يدمر ويحرق الجلد وتضر بقاياه الموجودة في الأواني على الصحة إذا ما اختلطت بقاياه بالغذاء، لذلك من الأفضل استعمال صابون أواني من إنتاج مصانع معروفة ومرخصة. 

وأوضحت طرق تنظيف الأواني بشكل صحي عن طريق الآتي:

استخدام خليط الليمون و الخل، فعند مزج كل من الليمون يشكل مركب خارق لتلميع الإستانلس ستيل.

استخدام بيكربونات الصوديوم، وتكون هذه الطريقة عن وضع بيكربونات الصوديوم على مادة الستانلس ستيل وتركها لبضعة دقائق، ثم تتم إضافة الماء والتنظيف باسفنجة خشنة. 

يوضع محلول الماء وملح الليمون في حلة وهي من على النار ثم تترك للنقع لإزالة بقع الاستانلس ستيل وحروق الطعام من أواني الألومنيوم. 

غلي قليل من الكركديه في أواني الاستانلس ستيل يخلصها من البقع. 

غلي قليل من التمر هندي يزيل بقع الاستانلس ستيل. 

غمس منشفة قطنية نظيفة بالقليل من زيت الزيتون ومسح الأماكن المخدوشة والباهتة يخلص الاستانلس ستيل منها ويعيد اللمعان له. 

استخدام مزيج من كوب ماء وملعقة خل ثم وضع الحلة على النار لتدفئتها وإضافة ثلاث  ملاعق من بيكربونات الصوديوم وغلي الماء لدقائق  ثم التنظيف باسفنجة خشنة يخلص أواني الألومينيوم من البقايا المحترقة. 

مسح أواني الاستانلس ستيل بالكاتشب وتركه عليها نصف ساعة ثم غسله يعيد لها اللمعان ويزيل البقع.

وضع قشر التفاح في قليل من الماء وغليه على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يترك للنقع ينظف أواني الألومينيوم.

استخدام بقايا قشر الليمون المعصور وفرك الأواني من الداخل والخارج ينظفها ويقوم بتلميعها. 

عمل خليط مكون من الماء والبيكينج صودا على شكل معجون سميك ووضعها على البقع الجافة جدًا ثم فركها بواسطة فرشاة ناعمة يزيل البقايا المحترقة من أواني السيراميك .

لا تقومي بتنظيف أواني التيفال والسيراميك والجرانيت وهي ساخنة، ارتكبها تبرد ثم ضعي فيها خليط من الماء الدافئ وصابون الصحون وبيكربونات الصوديوم وماء الأكسجين وافركيها باسفنجة ناعمة أو قطعة قماش قطنية. 

لا تستخدمي الليمون  أو الخل أو الحمضيات لتنظيف الجرانيت حيث تعمل على تآكله وتدمير ملمسه الناعم.

تجنبي تماما تنظيف الألومينيوم بواسطة سلك معدني خشن حيث يعمل على إزالة طبقة أكسيد الألومينيوم السطحية الخاملة غامقة اللون والتي لا تتفاعل مع الغذاء لتظهر طبقة الألومينيوم النشطة من تحتها وهي التي تتفاعل بشدة مع الغذاء لتسبب أضرار صحية بالغة. 

قومي بإزالة البقع والحروق باستمرار من أواني الطهي ولا تتركيها تتراكم فيصعب إزالتها.

وبعد إجراء أي خطوة من الخطوات السابقة، قومي بغسل الأواني بالماء والصابون من إنتاج مصانع مرخصة ومعروفة.