رقم قياسي.. إطلاق 13 قمرًا صناعيًا لقوة الفضاء الأمريكية

إطلاق 13 قمرًا صناعيًا لقوة الفضاء الأمريكية
إطلاق 13 قمرًا صناعيًا لقوة الفضاء الأمريكية

أطلقت شركة سبيس إكس SpaceX ، مجموعة جديدة متقدمة من الأقمار الصناعية العسكرية في المدار لصالح قوة الفضاء الأمريكية يوم السبت 2 سبتمبر، بعد تأخير لمدة يومين وربطت سجل معدل الطيران الخاص بها في نفس الوقت.

وانطلق صاروخ فالكون 9 وعلى متنه 13 مركبة فضائية لوكالة تطوير الفضاء التابعة لقوة الفضاء (SDA) في سماء الصباح الضبابية فوق قاعدة فاندنبرج لقوة الفضاء في كاليفورنيا يوم السبت الساعة 10:26 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1426 بتوقيت جرينتش؛ 7:26 صباحًا بالتوقيت المحلي لولاية كاليفورنيا)، مع عودة معزز المرحلة الأولى إلى Vandenberg  لمواصلة هبوطه، وكانت هذه هي الرحلة الثالثة عشرة للصاروخ.

اقرأ أيضا.. قوة الفضاء الأمريكية تواجه تهديدات خارجية

وقال زاكاري لوبن، مهندس موثوقية إلكترونيات الطيران في SpaceX، خلال التعليق المباشر: "مع هذا الإطلاق، يمثل هذا الإطلاق رقم 61 لشركة SpaceX لعام 2023، وهو ما يتوافق مع الرقم القياسي السنوي للعام الماضي مع بقاء أربعة أشهر قبل نهاية هذا العام".

وقال لوبن إن SpaceX حاولت في البداية إطلاق مهمة Tranche 0 في 31 أغسطس، لكنها تم تأجيلها بسبب استجابة غير متوقعة من أحد المحركات التسعة في المرحلة الأولى من Falcon 9. وأضاف أن المحاولة الثانية في الأول من سبتمبر تم إلغاؤها قبل حوالي 12 دقيقة من الإقلاع بسبب مشكلة في الصمام في المعدات الأرضية.