العلمين تحتفل بـ«60 سنة دراما»

النجوم المكرمون
النجوم المكرمون

■ إشراف: عصام عطية

شهدت مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالى، فعاليات مهرجان القاهرة للدراما فى دورته الثانية، فى حفل استثنائى ومبهج تحت عنوان 60 سنة دراما، وبحضور نخبة من أبرز نجوم الدراما.

حرص المسئولون عن المهرجان على تكريم ودعوة نجوم وفنانين غائبين عن الشاشة منذ فترة طويلة، تكريمات وجوائز لنجوم الدراما والإذاعة.

كانت النجمة لبنى عبدالعزيز من أبرز الوجوه التي سببت سعادة وبهجة لدى قاعدة كبيرة من الجمهور، بسبب ظهورها مجدداً، كما احتفى المهرجان بها عبر تكريمها على شرف نسخة 2023، كنجمة لها تاريخ فنى طويل وثرى، كما شاركت الشقيقتان دينا وإيناس عبدالله بمهرجان القاهرة للدراما، وذلك بعد غياب طويل لكلٍ منهما عن الشاشة، ودينا مذيعة وممثلة معروفة فى فترة التسعينيات، أما إيناس فهى الطفلة المعروفة فى فيلم «الحفيد».

كان من بين الحضور الفنان سيد صادق، الذي يغيب عن جمهوره منذ سنوات، ومعه الفنان عثمان محمد على، حيث تم تكريمهما ضمن المهرجان فى فقرة «شكراً أسعدتمونى».

كما كرم مهرجان الدراما مجموعة من الفنانين تحت عنوان «الرواد»، وهم المخرج محمد فاضل، الفنانة هالة فاخر، والفنانون خالد زكي، أسامة عباس، رشوان توفيق، لطفى لبيب.

وفي ختام الحفل، جاءت اللحظة التى ينتظرها الجمهور والفنانون المشاركون، لمعرفة قائمة الفائزين بجوائز مهرجان للقاهرة الدراما، وتعد جائزة أفضل مسلسل درامي هى الجائزة الأبرز التى يتنافس عليها المرشحون للجوائز، وحصل عليها مسلسل «تحت الوصاية»، كما حازت بطلته الفنانة منى زكي على جائزة أفضل ممثلة، كما حصل مسلسل «جت سليمة» على جائزة أفضل مسلسل كوميدى، وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى الفنان ماجد الكدواني عن دوره فى مسلسل موضوع عائلي، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثان مناصفة بين رشدى الشامى عن مسلسل «تحت الوصاية»، وحمزة العيلى عن مسلسل «الإمام الشافعي».

فيما قسمت جائزة أفضل ممثل صاعد، بين كلٍ من الفنان الشاب عصام عمر عن مسلسل «بالطو»، والفنان الشاب طه دسوقى عن مسلسل «موضوع عائلي»، والطفل عمر شريف عن مسلسل «تحت الوصاية»، الذى لعب دور ابن «منى زكى».

كما قسمت أيضاً جائزة أفضل ممثلة صاعدة بين كلٍ من رنا رئيس عن مسلسل «موضوع عائلى»، وسلمى أبوضيف عن مسلسل «رسالة الإمام»، ونانسى صلاح عن مسلسل «ستهم»، وذهبت جائزة أفضل سيناريو وحوار مناصفة بين مريم نعوم عن مسلسل «الهرشة السابعة»، والكاتب أحمد عاطف فياض عن مسلسل «بالطو». 

◄ اقرأ أيضًا | أشرف زكي: «مهرجان القاهرة» محاولة لتكريم العاملين في الدراما على مدار 60 عامًا

كانت جائزة أفضل مخرج من نصيب محمد شاكر خضير، عن مسلسل «تحت الوصاية»، كما حصل بيشوى روزفلت، على جائزة أفضل تصوير عن المسلسل نفسه.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفنانة هالة صدقى عن مسلسل «جعفر العمدة»، وجائزة أفضل ديكور ذهبت إلى المهندس سامر الجمال عن مسلسل «جت  سليمة».

وحصل الموسيقار تامر كروان، على جائزة  أفضل موسيقى تصويرية عن مسلسل «رسالة الإمام»، وحصل مسلسل «ستهم» على جائزة أفضل تتر.

وفاجأت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، المسئولة عن مهرجان القاهرة للدراما بالمشاركة مع نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، رئيس المهرجان الدكتور الفنان يحيى الفخراني، بوضع اسمه ضمن قائمة المكرمين على مشوارهم الفنى، وذلك رغم إصرار الفخرانى على رفض التكريم، حسبما ذكر عمرو الفقى، الرئيس التنفيذى للشركة المتحدة.