الفائزة بجائزة أحسن ممثلة مسرح: اسم «الزعيم» محفور على الجائزة وفي قلبي

إيمان غنيم فخورة باسم الزعيم على الجائزة
إيمان غنيم فخورة باسم الزعيم على الجائزة

فازت النجمة الصاعدة، إيمان غنيم، بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان المسرح القومي بدورته الـ16، وكانت «آخر ساعة» قد تنبأت لها بمستقبل باهر حينما وصفتها بـ«غول تمثيل» مسرحى، إيمان ليست ممثلة فقط، لكنها مثقفة، فحتى تتقن دور بهية وضفائرها وأزيائها الفلاحى بألوانها الجميلة، طافت المكتبات، قرأت تاريخ الفنون الشعبية، والفلكلور المصري.

◄ شكرا «آخرساعة» التي وصفتني بـ«غول تمثيل»

◄ سألناها.. ما شعورك بعد الفوز بالجائزة؟
ـ كانت لحظة الفوز أكبر منى بكثير، لأنها لا تخصنى وحدى فأنا لم أقدم شيئا بعد، وفى بداية الطريق، لكن هناك شركائي فى تلك الجائزة، وهم كثيرون بداية من معلمتى بالصف الثالث الابتدائى «الأستاذة إلهام» التي كانت تصر على أن أقدم الإذاعة المدرسية والحفلات لأنها آمنت باختلافى، وصولًا لأساتذتى الكبار فى الحياة وفي الفن وفي المعهد العالي للفنون المسرحية، والذين لن تتسع لهم السطور مهما اختصرت كلماتى عنهم ولكنهم محفورون جميعًا فى قلبي. 

وأيضا شكرا لـ«آخر ساعة» التى قالت عنى إننى «غول تمثيل» فحصدت الجائزة بعد تشجيعكم لى، وهو فخر وشرف كبير.

وأنا سعيدة جدا بهذه الجائزة لقيمتها ومعناها، فهى من المهرجان القومي للمسرح المصري، أهم مهرجان فى مصر والوطن العربى، وتحمل اسم الزعيم عادل إمام المحفور على الجائزة والمحفور فى قلبى فأنا من تلاميذه وعلى المستوى الإنسانى والفنى أحبه بشدة، وكانت دائما له بعض النصائح لى حينما عملت معه، وأشعر أن هذه الجائزة التى حصلت عليها باسمه هى جزء من العرفان بالجميل وذكرى طيبة، وأتمنى أن أقول له «أنا حصلت على جائزة عليها اسمك يا زعيم».

■ حاصدوا الجوائز في القومي للمسرح المصري سامح بسيوني وحازم القاضي و آية أبو اليزيد وإيمان غنيم ويوسف مراد

◄ هل الفضل الأول فى الحصول على الجائزة يعود إلى بهية؟
ـ عرض ياسين وبهية له مكانة كبيرة جدا فى المسرح المصري وتحديدا شخصية بهية التى هى حلم لكل ممثلة مسرح أو حتى سينما فى مصر، فالنص رائعة المبدع والكاتب الكبير نجيب سرور، وهو من أوائل أعماله وأكثرها شهرة وخلودا، وتم تناولها فى الستينيات، وأخرجها الراحل كرم مطاوع، وكانت من أعظم العروض، ومن وقتها كانت هناك بعض المحاولات لكنها لم تذكر ولم تدم ونحن قدمناها فى 2023، وكانت من أجمل العروض التى قدمت بها مسرحية ياسين وبهية.

◄ كيف أتقنت دور بهية الفلاحة المصرية؟
ـ بهية رمز لمصر، وكتبها نجيب سرور كما يحبها حيث اختار المواصفات التي يتمناها فى فتاة أحلامه، ولأن مصر بالنسبة له هى فتاة أحلامه سنجده يصف بهية كما لو كان يرسم لها لوحة زيتية لون شعرها وعيونها، وحتى طريقة مشيها وصوتها، وجلبابها الفلاحي بألوانه، وانفعالاتها، وحتى مشاعرها في كل موقف، وبالتالي أنا أتقنت الشخصية كما كتبها ووصفها سرور.

◄ اقرأ أيضًا | خالد الصاوي يغيب عن تكريمه بـ «الأوبرا»

◄ لماذا ترين أن عرض بهية فى 2023 له مذاق خاص وجاء فى التوقيت المناسب؟
ـ نحن فى زمن مختلف تماما عن الذي كتبت فيه «ياسين وبهية»، فكانت فرصة لنسلط الضوء على ملامح شخصية بهية التى افتقدناها كالفطرة السليمة النقية، بعد أن سيطرت التكنولوجيا على حياة البشرية فلم نعد نشعر بجمال الحياة أو جمال الطبيعة، فحاولنا إظهار الفطرة النقية للفلاحة المصرية بأزيائها وحديثها وانفعالاتها، الفلاحة المصرية الأصيلة التى اختفت فى هذا الزمن، تلك التى نراها فى لوحات محمود سعيد أو تماثيل محمود مختار، والتى ترمز لمصر.

◄ وكيف كانت بداياتك؟
ـ تشرفت بالمشاركة فى منتدى شباب العالم بعرض المحاكمة من إخراج خالد جلال، وهو نتاج ورشة مغلقة لشباب من مختلف الدول من 16 دولة تحاكم سانتا كلوز لأنه كان السبب فى أن الأطفال لا يعيشون طفولتهم فى ظل الصراعات والحروب التى تحدث فى العالم، وكانت تجربة رائعة ومحطة مهمة فى حياتى.

◄ كيف كانت تجربة عملك مع الزعيم عادل إمام؟
ـ قدمت مع الفنان العملاق عادل إمام دورا فى مسلسل «العراف»، وكان جواز مرورى للتمثيل، أيضا عملت مع المخرج الكبير رامى إمام والنجم ياسر جلال فى تجربة مختلفة، وعملت أيضا مع المخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكري.

◄ لمن تهدين الجائزة؟
ـ أهدى هذة الجائزة الى كل امرأة ظنت أن من جد لن يجد وأن الصبر لن يجدى والاجتهاد مضيعة للوقت والجهد والعمر، وفقدت عزيمتها وإصرارها، وأقول لهن سماء الفرصة مفتوحة لكن جميعا للحلم والاجتهاد والمقاومة والإبداع والإيمان بالأمل وبغد تتحقق فيه الأحلام.