أيهما صحي.. الشواء أم الطهي في الفرن؟ 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يعتبر الطهي في الفرن أو الشواء، أحد الطرق الجافة التي تستخدم لطهي الأطعمة، يوصي خبراء التغذية بهما دومًا رغم أن كلاهما صحي، إلا أنه من المؤكد هناك فروق بينهما؟


أي الطرق أكثر صحية هيا لنتعرف أيهما أفضل؟:


فوائد الشواء

الشواء هي طريقة تسخين عالية لطهي الطعام، تتراوح درجة حرارته بين 500 و550 درجة فهرنهايت، يمكن أن يؤدي الشوي أيضًا إلى تأثير قشرة أو شبيه بالفحم على الأطعمة، تمامًا كما يفعل الطهي، يمكن أن يساعد الطعام المشوي على تقليل السعرات الحرارية حيث يسمح الشوي بتقطير الدهون بعيدًا.


فوائد الطهي في الفرن

يعد الطهي في الفرن خاصًة لبعض الأطعمة مثل: اللحم البقري الخالي من الدهون والمأكولات البحرية وصدور الدجاج والخضروات وحتى الفواكه أفضل من العديد من طرق الحرارة الرطبة مثل السلق أو التبخير، عندما يتم الطهي في الفرن، يساعد الطهي على تجنب إضافة زيت إضافي إلى مقلاة.


الشواء أفضل أم الطهي في الفرن؟

قد تتسبب طرق الشوي على الفحم وطرق الطهي في الفرن الأخرى عالية الحرارة في إطلاق مواد مسرطنة في اللحوم، هذه المواد المسرطنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ظهر ذلك في الدراسات التي أجريت على الحيوانات وليس الدراسات البشرية، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، لكن لحسن الحظ هناك طرق قد تقلل من هذه المخاطر، فيما يلي:

1/نقع اللحم مسبقًا.

2/طهي اللحم مسبقًا لتقليل الوقت الذي يتعرض فيه للمستوى المرتفع من الحرارة.

3/تقليب اللحوم بشكل متكرر وكذلك إزالة القطع المتفحمة يقلل أيضًا من تعرضك لمواد مسرطنة محتملة.

الفرق الرئيسي بين الفرن والشواء هو درجة الحرارة، حيث إنها أعلى بكثير في الشوي، ما يعني أن وقت الطهي أقل، يعتمد كلا الخيارين على الحرارة الجافة ويعتبران صحيين لأنه يمكنك تخطي إضافة الدهون.