نصائح صحية.. كيف يؤثر ارتفاع السكر على الكلى؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يحدث مرض السكري عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح الأنسولين هرمون يتحكم في كمية السكر في دمك، ويمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم مشاكل في أجزاء كثيرة من الجسم ، بما في ذلك القلب والكليتين والعينين والدماغ، مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض الكلى والفشل الكلوي.

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري، يبدأ داء السكري من النوع الأول بشكل عام عندما يكون الشباب صغارًا. في هذه الحالة ، لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين.

ويوجد داء السكري من النوع 2 عادةً في البالغين فوق سن الأربعين ، ولكنه أصبح أكثر شيوعًا لدى الشباب، وعادة ما يكون مرتبطًا بزيادة الوزن ويميل إلى التوارث في العائلات. في مرض السكري من النوع 2 ، ينتج الجسم الأنسولين ، لكن لا يمكنه استخدامه جيدًا.

ما هو مرض الكلى المزمن؟

ويعتبر كليتيك مهمة لأنها تحافظ على توازن باقي الجسم، هم:

- إزالة الفضلات من الجسم
- موازنة سوائل الجسم
- ساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة
- حافظ على صحة العظام
- تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.
عندما يكون لديك مرض في الكلى ، فهذا يعني أن الكلى قد تضررت، يمكن أن تتضرر الكلى من مرض مثل مرض السكري، بمجرد أن تتلف كليتيك ، لا يمكنها تصفية دمك ولا القيام بوظائف أخرى كما ينبغي.

لذلك حذرت الدكتور زهرة بافلوفا أخصائية الغدد الصماء من ارتفاع مستوى السكر في الدم، لأنه يزيد من الإصابة بأمراض الكلى.

وتشير الطبيبةـ إلى أنه عادة يجري الحديث عن مخاطر السكر ودوره في زيادة الوزن والسمنة ومرض السكري. ولكن نتائج دراسات حديثة أظهرت أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تكون الحصى في الكلى، نقلًا عن موقع "نوفوستي" .

وتقول: "السكر ليس مجرد ملعقة من مسحوق في الشاي إو القهوة بل معها الحلويات والمعجنات والمياه الغازية المحلاة والزبادي المضافة إليه المنكهات والصلصات الجاهزة بما فيها فول الصويا. فإذا كانت هذه الأشياء موجودة بكثرة في النظام الغذائي، فإن خطر تكون الحصى في الكلى يرتفع. لقد أكد العلماء: أن الشخص الذي يحصل على ربع السعرات الحرارية في اليوم من السكر المضاف، يتضاعف خطر تكون حصى الكلى لديه".

وتنصح بافلوفا باستبعاد السكر المضاف من النظام الغذائي، واستبداله بتناول كميات محدودة من الفواكه والثمار.

اقرأ أيضا|إصلاح القلب بواسطة زرع خلايا جذعية بشرية متعددة القدرات