أفضل وضع للجسم للاستفادة السريعة من الدواء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

عند شعور الشخص بأي تعب يلجأ البعض إلى تناول بعض الأدوية كأسعافات أوليه لحين الذهاب إلى الطبيب إذا لازم الأمر ، حيث أن أوضحت دراسة أمريكية أن هناك اختلافا كبيرا في سرعة تأثير الدواء على حسب وضعية الجسم عند تناولها.

    
طبقا للدراسة: بأن التأثير السريع حين  تناول الشخص للدواء ، وهو مستلق على جانبه الأيمن، حتى في وضع الاستلقاء أيضا، له أهمية كبيرة من حيث سرعة الإستجابة ، كما أضاف باحثون في جامعة جونز هو بكنز آليات ذوبان الدواء ومدى سرعة امتصاص الجسم له في الوضعية المناسبة للجسم بشكل جيد.

اقرأ ايضاً | ابرزها اضطراب سكر الدم .. تعرف على أضرار تناول الفينو


وجاء في بيان  للجامعة أن "معظم الأدوية عند تناولها لا تبدأ مفعولها إلا بعد ان تنتقل مادتها الفعالة من المعدة إلى الأمعاء ، ولذلك كلما اقتربت الحبة من الجزء السفلي من المعدة، وتبدأ في الذوبان بشكل أسرع وإفراغ محتواها عبر فم المعدة إلى الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة"، بحسب ما نقل "تي أونلاين".

وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها قبل عام، واختبر العلماء الوضعيات المختلفة للجسم أثناء تعاطي الدواء وكانت النتيجة هي أن التأثير الأسرع لتناوله ، وهو مستلق على جانبه الأيمن ، وياليه فى الأهمية عند تمدد الجسم، في وضع الاستلقاء .

وعند الاستلقاء على الجانب الأيمن، تصل المادة الفعالة إلى أعمق جزء من المعدة في أقصر وقت ممكن تصل إلي 10 دقائق إلي 23 دقيقة ، لكي تكون قادرة على تحقيق تأثيرها ، ووافقا لما تناولته الدراسه ايضا بالنسبة للأشخاص الذين كانوا مستلقين على الجانب الأيسر كانت المدة تصل إلي 100 دقيقة تقريباً .

ونقل "تي أونلاين" عن المؤلف الرئيسي للدراسة، راجات ميتال، قوله: "بالنسبة للأشخاص المسنين أو المقعدين أو طريحي الفراش، يمكن أن يكون لتقلبهم ناحية اليمين أو اليسار تأثير كبير" في سرعة تأثي الدواء عليهم.