قبل أيام من الحكم عليها..

ماذا بعد وفاة المتهمة الأولى في قضية النصب على الفنان صبري عبد المنعم؟

الفنان صبري عبد المنعم
الفنان صبري عبد المنعم

«في شهر مايو الماضي تقدم الفنان القدير صبري عبد المنعم ببلاغ إلى قسم شرطة المقطم يتهم فيه سيدة أعمال وصاحبة شركة مقاولات بالنصب عليه في مبلغ مليون و900 ألف جنيه، وذلك بعد أن قرر الفنان الكبير بيع شقته لها التى يمتلكها بالمقطم واكتشف بعد البيع ان الشيكات التى اخذها منها مزورة وذلك عند قيامه بصرفها بعد توثيقهما للعقد.

الممثل القدير قرر أن لا يترك حقه، ليسلك الطريق الذى حدده القانون في استرداد امواله أو الشقة وعقاب الجاني، وتمت إحالة القضية إلى محكمة الجنايات وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي حتى وقعت المفاجأة والتي قد تغير مسار القضية بوفاة المتهمة الاولى، ليكون السؤال هل بوفاتها ضاع حق الفنان صبري عبد المنعم كما ردد البعض ام مازالت القضية مستمرة وهناك طرق أخرى؟

اجاب على تلك الاسئلة طلعت الشريف المحامي بالنقض ودفاع الفنان صبري عبد الغني ليوضح لنا سير القضية في الايام القادمة.

عندما تحدثنا مع المحامي طلعت الشريف كانت مفاجأة بالنسبة لي أن محامي الفنان الكبير صبري عبد المنعم هو أيضا فنان يقوم بأدوار ثانوية في بعض المسلسلات والافلام بجانب عمله كمحامي لحبه في الفن منذ صغره، مؤكدًا أن مهنة التمثيل لن تجعله يترك مهنته الأصلية كمحامي على الرغم من اشتراكه في عدد من المسلسلات بعد حصوله على تصاريح من نقابة المهن التمثيلية.

في البداية أكد طلعت الشريف المحامي بالنقض؛ أن القضية مازالت مستمرة وأن هناك جلسة اخرى ستنظرها المحكمة في شهر أغسطس وسوف تناقش فيها بقية المتهمين؛ حيث أن المتهمة الأولى ليست هي الوحيدة في القضية.

وقال المحامي طلعت الشريف، دفاع الفنان صبري عبد المنعم: إن إجمالي عدد المتهمين في هذه الواقعة هم 10 أشخاص تعرف موكله على 6 منهم، وأن المتهمين الـ 6 الذين تعرف عليهم الفنان صبري عبد المنعم يواجهون الآن أمام جهات التحقيق تهمة النصب وتهمة التزوير في محرر الشيك.

كما أوضح المحامي طلعت الشريف؛ أن عقوبة هاتين الجريمتين هي الحبس من سنة إلى 3 سنوات، لافتًا إلى أنه لا يمكن التصالح في مثل هذه القضايا لأنها تعتبر قضايا رأي عام.

ويستطرد الشريف حديثه قائلا: ليس معنى أن المتهمة الأولى توفيت فإن القضية تكون قد انتهت وذلك لوجود متهمين آخرين وكذلك لأننا لنا الحق في الادعاء المدني على الورثة؛ حيث أن وفاة المتهمة يجعلها تنعدم مسئوليتها الجنائية ويسقط الشق الجنائي فقط لكن الشق المدني والحق بالمطالبة بالتعويض مازال موجودًا حيث اننا في بداية القضية قمنا بالادعاء مدنيا على المتهمين جميعا ويحق لنا مطالبة ورثة المتهمة الأولى في حال ثبوت الاتهام أمام المحكمة.

بلاغ وتحقيق

قضية النصب على الفنان صبري عبد الغني كانت حديث وسائل الإعلام خلال الايام الماضية وذلك بعد أن تلقى قسم شرطة المقطم بلاغًا من الفنان صبري عبدالمنعم أحمد حسين، 78 عاما، يتهم فيه نيفين. ع، وعبد المنعم. ط، بالنصب عليه، وذلك بعد أن عرض شقة يملكها للبيع وتواصلت المتهمة الأولى وشريكها معه لشراء الشقة واتفق معهما على بيعها بمبلغ 36 ألف دولار لصالح شركة المقاولات والتى تملكها المتهمة الاولى، لكنه عندما ذهب لصرف الشيكات تبين انها مزورة ولايوجد أي حسابات مالية للشركة.

وعلى الفور تم اخطار شرطة النجدة بمديرية أمن القاهرة؛ ليتم عمل التحريات اللازمة والتى كشفت الأولى هي ممثلة الشركة المشار إليها، حيث حررت له شيكا بنكيا بالمبلغ المتفق عليه 36 ألف دولار، ولكنه تفاجأ بعد تسليم الشقة من الشركة بأن المدعوة نيفين، نصبت عليه في مبلغ مالي قدره مليون و900 ألف جنيه بعد تحريره لها توكيل عام بيع الشقة، كما كشفت التحريات ان أحد البنوك والتى محرر عليها الشيكات أن الشركة المذكورة لا يوجد لها حساب، وعليه لم يتم صرف المبلغ المحرر بالعقد 36 ألف دولار.

وتم احالة البلاغ لجهات التحقيق والتى استدعت الفنان صبري عبد المنعم، للاستماع لأقواله بعد تعرضه للنصب من مالكة شركة في شقة ملك الشاكي بدائرة القسم؛ حيث تم بيعها بمبلغ مالي 36 ألف دولار لصالح شركة المقاولات ملك الأولى.

وفور انتهاء التحقيقات الأولية قررت جهات التحقيق حبس صاحبة شركة مقاولات وآخرين لاتهامهم بالنصب على الفنان صبري عبد المنعم في مبلغ مالي مليون و900 ألف جنيه، 4 أيام على ذمة التحقيقات وفور انتهاء التحقيقات احالت النيابة العامة القضية الى المحكمة المختصة.

وقد سبق وأن تحدثنا مع الفنان صبري عبد المنعم عن عملية النصب والتي تعرض لها حيث أكد قائلا: انه كان يمتلك وحدة سكنية بمنطقة المقطم وكان يريد بيعها، وبعد عرضها للبيع تواصل معه مجموعة من الوسطاء لينتهى به الامر، الى قيامه بالاتفاق مع صاحبة شركة مقاولات وآخر لبيعها لهما مقابل مبلغ 36 الف دولار وهو مايعادل مبلغ مليون و900 الف جنيه مصريا، وتم كتابة العقد ثم قام بتحرير توكيل عام يسمح لها بالبيع والتصرف في الشقة لصاحبة الشركة وتدعى نيفين، وانه سلمها الشقة، وبعدها ذهب لصرف الشيك وكانت المفاجأة ان صاحبة الشركة المزعومة التى تملكها ليس لها حسابات في البنك.

واضاف عبد المنعم قائلا: أنه للاسف لم يلاحظ أي تلاعب خاصة وأنه كان في تلك الفترة مريض بعد أن أجرى جراحة في القلب وهم استغلوا مرضه وأعطوه شيكات مزورة، وأنه حاول التواصل معهم لكنهم هربوا، وفي نهاية حديثه أكد أنه فور اكتشافه أن الشيكات مزورة قام بعمل بلاغ في قسم شرطة المقطم وتم استدعاؤه للاستماع لأقواله وأن الأمر الآن أمام القضاء.

اقرأ أيضًا : المحتالون الجدد.. والنصب باسم الوظيفة


 

 

 

;