لاعبون بمئات الملايين.. والدوري بلا نجوم تستحق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: شادي محمد

مازال العديد من الأندية المصرية تدفع ملايين الدولارات وعشرات بل ومئات ملايين الجنيهات للتعاقد مع لاعبين محليين أو عرب رغم تسليم الجميع بوجود أزمة مالية.. وعدم وجود لاعب يستحق تلك الأرقام الخيالية.. في الوقت نفسه يحذر الاتحاد الدولى للاعبين المحترفين (فيفبرو) اللاعبين من الانتقال إلى الأندية المصرية بسبب عدم دفع الرواتب والسلوك التعسفى وساحات محكمة التحكيم الرياضية «كاس» تعج بالقضايا الرياضية التى طرفها نادٍ مصري دائماً 

بيراميدز أكثر الأندية إنفاقا على تعاقدات اللاعبين ورفع الأسعار فى سوق الكرة المصرى بتعاقدات كل ميركاتو بمبالغ ضخمة ..أما الأهلي فقام فى آخر موسمين بالتعاقد مع الجنوب أفريقى بيرسي تاو قادمًا من الدوري الإنجليزى فى صفقة كلفت النادي أكثر من 2.5  مليون دولار والقندوسي بما يقرب من 1.5 مليون دولار ثم إمام عاشور في صفقة إجمالي ما دفعه الأهلى 3 ملايين دولار، ومحمد كريستو القادم من النجم الساحلي في صفقة لم تكلف الأهلى مبلغاً مدفوعًا ولكنها تسديد للمديونية فى صفقة كوليبالي الهارب ب900 ألف دولار، وآخر المنضمين المغربى رضا سليم فى صفقة قد تصل لما يقرب من 3 ملايين دولار براتب اللاعب أى إن الأهلي استعان بصفقات كلفت خزينته ما يقرب من 10 ملايين دولار أى أكثر من 300 مليون جنيه مصري..

◄ اقرأ أيضًا | تخلى عن فكرة الاعتماد على الشباب «مؤقتا»| كولر يلعب بأوراق الأهلي الأساسية

أما الزمالك فقد تعاقد آخر عامين مع عمر جابر ونبيل عماد دونجا، ومصطفى الزناري وتكلفتهم جميعا 75مليون جنيه وسامسون أكيونولا (1.5 مليون دولار) وزكريا الوردى الذي كلف خزينة النادى ما يقرب من 2.5 مليون دولار ولم يلعب إلا 6 أشهر ورحل، وإبراهيما نداي، وعمرو السيسي ومصطفى شلبي بصفقات قدرت ب25 مليون جنيه مصرى لكل منهم وناصر منسي 20 مليون جنيه.. تلك الأرقام الخيالية تفتح الباب للتساؤل عن قانون اللعب المالى النظيف وآلية تطبيقه فى مصر ومن المسؤول عنه اتحاد الكرة أم وزارة الشباب والرياضة.. فى الوقت الذى تئن فيه الأندية الشعبية مثل المصري والاتحاد ويصرخ رؤساؤهم سواء كامل أبو على أو محمد مصلحى بسبب الدفع من أموالهم الخاصة لنفقات فرق الكرة.. ومن جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن أسعار اللاعبين فى مصر أكثر من قيمتهم الفنية مما يمثل عبئا على مجالس الأندية.

وأكد أمير عزمى مجاهد، نجم الزمالك السابق أنه: لا يوجد لاعب مميز فى الدورى المصرى يستحق الحصول على هذه المبالغ المالية. وأسعار اللاعبين مبالغ فيها جداً.