%1.1 نسبة نمو الاقتصاد السعودي في الربع الثاني من 2023

الهيئة العامة للإحصاء السعودى
الهيئة العامة للإحصاء السعودى

كشفت التقديرات السريعة التي أعدتها الهيئة السعودية العامة للإحصاء.أن اقتصاد المملكة العربية السعودية نما بنسبة 1.1% خلال الربع الثاني من عام 2023م، وذلك مقارنةً بالربع الثاني من عام 2022، حسبما أفادت العربية .

وتابعت الهيئة، يعود النمو في الناتج المحلي الإجمالي إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.5%، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة2.7 %، في حين انخفضت الأنشطة النفطية بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

اقرا ايضا :الإحصاء السعودي: حجم التجارة الخارجية للمملكة في شهر مايو بلغ 165 مليار ريال

وهبط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمًيا بنسبة 0.1% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، متأثًرا بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 1.4% في حين حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاًعا بمقدار 1.8% إضافة إلى نمو أنشطة الخدمات الحكومية بمعدل 0.6 %على أساس ربعي.

جدير بالذكر، أن التعديلات الموسمية هي عملية تقدير وإزالة التأثيرات الموسمية والتقويمية من البيانات، وتعني البيانات المعدلة موسميًا أنها لا تحتوي على تأثيرات موسمية وتقويمية ناتجة عن الظروف المناخية والعادات الاجتماعية، وأحداث التقويم مثل عطلة عيدي الفطر والأضحى، والتغيرات في تركيبات عطلات نهاية الأسبوع.