عاجل

غدا .. بدء فعاليات المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج

جندى: المشاركة تحقق أهداف التنمية فى الجمهورية الجديدة

سها جندى
سها جندى

تنطلق غدا  فعاليات مؤتمر المصريين فى الخارج فى نسخته الرابعة بمشاركة 5 وزارات وعدد من مؤسسات الدولة المعنية بشئون المصريين فى الخارج، وحرصت الوزارة على تغيير اسم المؤتمر فى نسخته الحالية من «مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج» ليصبح مؤتمر كل المصريين بالخارج، حيث سجل أكثر من ١٠٠٠ كيان وشخص بالخارج لحضور المؤتمر من كل دول العالم دون تمييز.


أوضحت السفيرة سها جندى، وزيرة الهجرة أنه تم الاستقرار على محاور وجلسات المؤتمر، مؤكدة وضع الأجندة النهائية لتتيح مشاركة فاعلة للمصريين بالخارج والرد على كل استفساراتهم ومقترحاتهم، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية بإشراك المصريين بالخارج فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فى ظل الجمهورية الجديدة.


وتابعت الوزيرة أن المحور التعليمى، سيناقش أبرز الاستفسارات الواردة من المصريين بالخارج حول مدارس المسارالمصرى وآخر تطورات التيسيرات التى تمت بالتنسيق بين وزارتى الهجرة والتربية والتعليم، بجانب بحث إنشاء المنصة الإلكترونية للطلاب بالخارج تتضمن المناهج المصرية، وكذلك سبل ربط علماء مصر فى الخارج من الخبراء وشباب الباحثين بالوطن.


وكشفت أن المحور السياسى، سيناقش الحديث عن الاستحقاق الرئاسى المقبل ودور المصريين فى الخارج، ومواجهة حرب الشائعات واستعراض مكانة مصر فى المجال السياسى العالمى، والحياة السياسية فى مصر ومشاركة وتمثيل الشباب فى الأحزاب والبرلمان والجهاز التنفيذى للدولة.


أما المحور الخدمى سيناقش دور السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج وما تقدمه من خدمات للمغتربين، بجانب التيسيرات الممكنة لتيسير استخراج الأوراق الثبوتية بالتعاون مع وزارة الداخلية.
أما جلسات المحور الاقتصادى والاستثمارى، فتشمل نظرة عامة على أداء الاقتصاد المصرى والسياسات النقدية والبنكية للدولة بالتعاون مع وزارة المالية وما تحقق للمصريين فى الخارج من مبادرة الإعفاء الجمركى للسيارات، وآليات طرح منتجات مصرفية استثمارية مختلفة والترويج لها بشكل جيد بالتعاون مع اتحاد البنوك الوطنية.


وأوضحت وزيرة الهجرة أن المؤتمر سيشهد نقاشا موسعا حول سبل الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة بمصر والتى يمكن أن تكون محل اهتمام وجذب، وآليات تطوير قنوات التواصل بين الدولة والمستثمرين المصريين بالخارج لإيجاد حلول أكثر كفاءة وفاعلية للمستثمرين.