الجيش الاسترالي يوقف مروحيات تايبان بعد تحطمها

مروحيات تايبان
مروحيات تايبان

قال الجنرال سيمون ستيوارت قائد الجيش الأسترالي ،اليوم الأحد ، إن الجيش الأسترالي سيوقف أسطوله من طائرات الهليكوبتر MRH-90 ،  بعد تحطمها  خلال تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات خلف أربعة من أفراد الطاقم في عداد المفقودين.

تحطمت المروحية في المياه بالقرب من جزر ويتصنداي قبالة شمال شرق أستراليا شبه الاستوائي مساء الجمعة ، مما أدى إلى بحث من قبل جيوش ثلاث دول ، لكن الآمال في العثور على الطاقم المفقود تتلاشى.

اقرأ أيضاً| الهند تكشف عن طائرات هليكوبترعالية الارتفاع

وأوضح قائد الجيش الأسترالي ، يوم الأحد ، إن أستراليا ستوقف أسطولها المكون من حوالي 45 طائرة هليكوبتر من طراز تايبان.

حتى قبل الحادث ، أعلنت كانبيرا أنها ستستبدل مروحياتها القديمة من طراز تايبان بطائرات بلاك هوك أمريكية الصنع .

وقد اشتكى المسؤولون الأستراليون من اضطرارهم مرارًا وتكرارًا إلى إيقاف طائرات تايبان الأوروبية الصنع ، مشيرين إلى صعوبات في الصيانة والحصول على قطع الغيار.

قال ستيوارت إن الهدف الحالي هو إبقاء التايبان في الخدمة حتى عام 2024 ولكن "ما يحدث بين الحين والآخر ، مما نتعلمه من هذا الحادث ، لم يتحدد بعد".

توقف أسطول تايبان الأسترالي عن العمل لمدة شهر بعد أن عانت إحدى المروحيات من عطل في المحرك خلال تدريب ليلي في مارس الماضي ، مما أجبر الطاقم على النزول في المحيط. لم يصب أحد بجروح خطيرة.

كانت الطائرة التي تحطمت  تشارك في تدريبات تاليسمان سابر ، التي تضم 30 ألف عسكري من أستراليا والولايات المتحدة وعدة دول أخرى.