في الصيف.. 6 بذور تساعد على تبريد الجسم

بذور - أرشيفية
بذور - أرشيفية

الشمس الحارقة في فصل الصيف لا تترك أي جهد لإفساد الصحة، ففي بعض الأحيان تبدأ الدوخة في الشمس، وفي بعض الأحيان يكون هناك مشاكل مثل القيء والعصبية بسبب ضربة الشمس، وكل ذلك يرجع لسخونة الجسم من الشمس ودرجاتع العالية. 

في مثل هذه الحالة، فمن الأفضل إدراج الأشياء التي من الممكن أن تبرد الجسم في النظام الغذائي وتحميه من ضربة الشمس. 

وفيما يلي قائمة بالبذور التي لا تحمي الجسم من الجفاف فقط، بل تحمي أيضًا من خطر الإصابة بضربة الشمس، وفقا «لتايمز أوف إنديا» 

اقرأ أيضا| اصنعيها بنفسك.. صابون الخيار لتفتيح بشرتك 


1.بذور الهيل

تؤكل بذور الهيل من أجل الهضم، والحموضة المعوية، ولإرخاء الجسم وأيضاً عند الشعور بالغثيان، كما تستخدم بذور الهيل أيضًا لنظافة الفم، إضافة إلى ذلك فقد يشعر الجسم بالبرودة حتى بعد صنع الشاي من هذه البذور في الماء الساخن، و خاصة إذا تم وضعها في صنع الشاي المثلج. 

2. بذور الكمون

أثبتت بذور الكمون فعاليتها في الحفاظ على برودة الجسم، و يمكن وضعها في الخضار أو البقول وما إلى ذلك أو يمكن صنع ماء الكمون وشربه، و لصنع ماء الكمون، ننقع بذور الكمون في كوب من الماء وبعد فترة من الوقت يتم تصفيته وشرب هذا الماء.

3. بذور الريحان

يمكن تناول هذه البذور لخفض درجة حرارة الجسم وتبريد المعدة، كما يمكن أيضًا تناولها عن طريق إضافتها إلى العصائر المخفوقة. 

4. بذور الشمر

تعطي بذور الشمر بكثرة بعد الوجبات في الفنادق، وذلك لأن تناول بذور الشمر يعطي البرودة للجسم كما أنه فعال في منع مشاكل المعدة، و يمكن أن تؤكل هذه البذور بدون نقعها في الماء، كما أن نقعها في الماء مفيد أيضًا.

5. بذور الحلبة

بذور الحلبة غنية بالخصائص الطبية، وهي جيدة جدًا للأكل في الصيف، كما أن هذه البذور لا تسمح بارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفرط، و تنقع بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل وتصفيتها وشربها في صباح اليوم التالي، و يمكن أيضًا شرب هذه المياه بعد تسخينها قليلاً.


6. بذور الكذبرة

يمكن تناول بذور الكزبرة للحصول على البرودة عن طريق إزالة السموم من الجسم، كما يمكن شرب هذه البذور عن طريق وضعها في الماء أو شرب الشاي المصنوع من بذور الكزبرة مفيد أيضًا.