مصر لاعب إقليمي مهم للغاية ونحن نقدر ارائها

سفير سلوفينيا بالقاهرة: مصر أهم شريك لنا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا بالقاهرة
ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا بالقاهرة

بلغت التجارة الثنائية في عام 2022 رقماً قياسياً قدره 406 مليون يورو وهو ما يمثل زيادة قدرها 106 مليون يورو مقارنة بعام 2021

مصر هي بالتأكيد واحدة من أكثر الوجهات شعبية بين السياح السلوفينيين

نرحب بالإعلان الأخير عن نية استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة

قال ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا بالقاهرة فى حواره لبوابة اخبار اليوم  ان سلوفينيا ومصر تتمتعان  بعلاقات ممتازة وودية للغاية. مصر هي أهم شريك لسلوفينيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وإلى نص الحوار :

ماهو تقييمك للعلاقات بين مصر وسلوفينيا الآن؟

تتمتع سلوفينيا ومصر بعلاقات ممتازة وودية للغاية. مصر هي أهم شريك لسلوفينيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وأهم شريك تجاري في إفريقيا. نحن نشترك في تراث متوسطي مشترك ولدينا مواقف متشابهة جدًا في معظم الموضوعات في العلاقات الدولية.

نحن نقدر عاليا مصر كلاعب إقليمي مهم ، لذا فإن مواقفها وآرائها وملاحظاتها ذات قيمة كبيرة ، لا سيما في المناقشات حول عملية السلام في الشرق الأوسط والتطورات الإقليمية الأخرى ، بما في ذلك ليبيا والسودان والقرن الأفريقي والشرق. البحر المتوسط.

ما آخر مستجدات العلاقات بين مصر وسلوفينيا على المستوى السياسي؟

هل من المتوقع ان تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟

لقد شهدنا زيادة في تبادل الزيارات على مختلف المستويات منذ عام 2016 ، عندما زار رئيسنا مصر. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن وزراء خارجيتنا يجتمعون بانتظام على هامش الأحداث الدولية المختلفة. نحن ندعم أفكار بعضنا البعض وننفذ مبادرات في المنتديات متعددة الأطراف ، خاصة عندما نتعامل مع بعضنا البعض في قضايا مثل الأمن والتنوع البيولوجي.

محررة بوابة أخبار اليوم ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا بالقاهرة

في يونيو الماضي ، عقدت جولة أخرى من المشاورات السياسية الثنائية الدورية في سلوفينيا. ناقش مسؤولون سلوفينيون ومصريون رفيعو المستوى عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، بما في ذلك التعاون في التجارة والثقافة والأمن والأمن الغذائي. ونأمل أن تمهد المشاورات الطريق أيضا للزيارة المصرية رفيعة المستوى المقبلة لسلوفينيا في المستقبل القريب. على سبيل المثال ، لدى كل من الرئيس السيسي والوزير السيد شكري دعوة مفتوحة لزيارة سلوفينيا.

ما هو حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وسلوفينيا؟

تعد مصر من أهم الشركاء التجاريين لسلوفينيا في المنطقة والأولى في القارة الأفريقية ، حيث بلغت التجارة الثنائية في عام 2022 رقماً قياسياً قدره 406 مليون يورو وهو ما يمثل زيادة قدرها 106 مليون يورو مقارنة بعام 2021. في عام 2023 ، ارتفع حجم التجارة بنسبة 6.8٪ أخرى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. في عام 2022 ، بلغ حجم صادرات سلوفينيا 90 مليون يورو ، والواردات 316 يورو ، مما يعني أنه يجب أيضًا بذل المزيد من الجهود لتحقيق التوازن في تجارتنا

تصدر سلوفينيا إلى مصر ، من بين أمور أخرى ، الأدوية والمنتجات الورقية والآلات ومنتجات الألمنيوم ، وتستورد معظمها الوقود المعدني والزيوت وكذلك الفواكه والمكسرات والخضروات.

أبرمت سلوفينيا ومصر عدة اتفاقيات تتعلق بمختلف مجالات التعاون ، وكذلك بشأن التشجيع والحماية المتبادلين للاستثمارات. ومع ذلك ، فإن إمكانات الاستثمار في كلا البلدين لم يتم استغلالها بالكامل بعد. كان أبرز استثمار مصري في سلوفينيا هو استحواذ السويدى إلكتريك على شركة Iskraemeco السلوفينية د. كرانج.

هناك العديد من الأسباب للاستثمار في سلوفينيا ، من بينها الموقع الاستراتيجي لبلدنا في قلب أوروبا ، والقوى العاملة الماهرة والمتعددة اللغات والمخلصة ، وقدرات البحث والتطوير ، والبنية التحتية الحديثة ، والمستوى العالي من الاستقرار. لذلك أود دعوة الشركات المصرية الأخرى للنظر في الاستثمار في سلوفينيا.

ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر وسلوفينيا؟

في عام 2019 ، عقدت الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في القاهرة ، وتم استكشاف مجالات التعاون الممكنة.

يجب أن توفر الدورة القادمة للجنة المشتركة للجانبين فرصة لمزيد من التفصيل في كيفية تعزيز التعاون في مختلف المجالات. يجب إيلاء اهتمام خاص للفرص الجديدة في مجال الخدمات اللوجستية والإلكترونيات والهندسة الكهربائية والطاقات المتجددة والصحة والسياحة والزراعة والري وإدارة المياه والغذاء والصناعة الدفاعية والاستثمار.

على الرغم من أن الاتجاه العام في العلاقات التجارية كان إيجابيًا بشكل عام ، إلا أنه في المستقبل ، ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لإيجاد طرق جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية القوية. على سبيل المثال ، سلوفينيا مع شعار Green.Creative.Smart. تهدف إلى أن تكون رائدة في الابتكارات والإبداع ، مع التركيز أيضًا على الاستدامة والتقنيات الخضراء. وبالمثل ، تبرز الاستدامة والمعرفة والابتكارات بشكل بارز ، كما أفهم ، أيضًا في رؤية التنمية لمصر (رؤية 2030) التي تخلق فرصًا جديدة للتعاون الثنائي.

في تكثيف جهودنا المشتركة لتحقيق هذه الأهداف ، يمكننا أيضًا الاعتماد على قنصليتنا المنشأة حديثًا في الجونة برئاسة قنصل فخري.

ما آخر التطورات في العلاقات الثقافية والتعاون الثقافي بين مصر وسلوفينيا؟

إن تعزيز التعاون في الثقافة وتعزيز الاتصالات بين الناس هو جزء مهم من أنشطتنا. في مايو الماضي في المتحف القومي للحضارة المصرية ، نظمنا معرضًا ناجحًا للغاية للنحات السلوفيني السيد Boštjan Kavči الذي يمثل عمله أيضًا رابطًا بين التراث الثقافي السلوفيني والمصري.

في شهر مايو أيضًا ، كجزء من الاحتفالات بشهر أوروبا ، شاركنا في تنظيم عرض للفيلم السلوفيني سانريمو في معهد سرفانتس بالإسكندرية. سيعرض الفيلم مرة أخرى خلال مهرجان بانوراما السينمائي في القاهرة في ديسمبر المقبل.

بالتعاون مع الجمعية المصرية السلوفينية "Snežinka" نعمل الآن على الترويج للفولكلور السلوفيني ؛ ومن المقرر إقامة العديد من العروض في الإسكندرية والقاهرة في وقت لاحق من هذا العام.

في مجال السياحة هل هناك اتفاقيات سياحية وتبادل سياحي بين البلدين؟  وهل سيكون هناك عودة السياحة السلوفينية إلى مصر كما كانت في الماضي؟

مصر هي بالتأكيد واحدة من أكثر الوجهات شعبية بين السياح السلوفينيين. يأتي السلوفينيون إلى هنا من أجل الشواطئ والشمس ، ولكن بالطبع أيضًا من أجل التراث الثقافي الغني والمعروف عالميًا.

في عام 2022 ، زار 19،430 سائحًا سلوفينيًا مصر يمثلون 162،872 إقامة لليلة ، وهو قريب جدًا من أرقام ما قبل Covid-19 في عام 2019. وأنا واثق من أنه مع الاتجاهات الحالية الإيجابية في السياحة العالمية وجهود حكومتك المستمرة التي تهدف إلى مزيد من التحسين. التجربة السياحية للزوار الأجانب ، ستستمر هذه الأرقام في الارتفاع.

في نفس العام ، زار 3،935،632 سائحًا سلوفينيا يمثلون 10،075،084 ليلة مبيت ، لكن لسوء الحظ ، لم يكن هناك الكثير من المصريين بينهم. نأمل أن يزور المزيد بلدنا في السنوات القادمة.

بعد أن تم الإعلان عن سلوفينيا كوجهة خضراء ، أصبحت وجهة سياحية جذابة. ينجذب المسافرون الذين يبحثون عن تجربة فريدة إلى حد كبير إلى الطبيعة المحفوظة ، أو مجموعة متنوعة من الأنشطة في الهواء الطلق ، أو منتجات الذواقة العضوية والبيولوجية أو تذوق النبيذ ، أو الغابات دائمة الخضرة ، أو وديان الأنهار ، أو الكهوف ، أو التلال الثلجية ، أو المناظر الرومانسية للمدن الساحلية.

نريد أن نعرف ما إذا كان هناك تعاون بين البلدين في مجال التعليم؟

سلوفينيا بالطبع مهتمة بتوسيع التعاون مع مصر أيضا في مجال التعليم.

حتى الآن ، تعاونا على سبيل المثال في تبادل الطلاب والأساتذة ، إما بمساعدة المنح الدراسية الثنائية أو ضمن برنامج Erasmus +. كما نفذت سلوفينيا عدة مشاريع لتدريب الخبراء وحلقات العمل ، معظمها في إطار المساعدة الإنمائية.

في الآونة الأخيرة ، ناقشت جامعة ليوبليانا مع جامعة عين شمس تعاونًا أقوى في مجال رقمنة التراث الكتابي والحفاظ عليه ، على سبيل المثال ، ولكن أيضًا في المجالات الأكاديمية الأخرى.

كما أود أن أذكر أن سلوفينيا كانت تلفت الانتباه إلى تعزيز الأمن الغذائي والزراعة المستدامة وحماية التنوع البيولوجي. كان إعلان الأمم المتحدة لعام 2017 بشأن اليوم العالمي للنحل (20 مايو) نتيجة مبادرة سلوفينية.

ساهم اليوم العالمي للنحل بشكل كبير في زيادة الوعي بأهمية النحل والملقحات الأخرى ، وتعزيز التعاون الدولي لحمايتها. الملقحات أساسية للأمن الغذائي العالمي ؛ كل ثلاث ملاعق طعام نأكلها تعتمد عليها.

كجزء من دبلوماسية الملقحات (النحل) ، نناقش أشكال التعاون ، وحدث مشترك ، مع اتحاد النحالين العرب والسلطات المصرية ذات الصلة في الترويج للنحل وتربية النحل كأحد ركائز الاستدامة البيئية وكذلك للتأكيد الآثار الاقتصادية الإيجابية من خلال دعم التنمية الريفية وخلق فرص العمل وتعزيز السياحة المحلية.

تعكس المشاريع من هذا النوع أيضًا أولوياتنا المتعددة الأطراف ، مثل تمكين المرأة وحماية البيئة. وسلوفينيا هي أيضا مروج قوي للتعددية الفعالة وداعمة للجهود المشتركة من أجل السلام والاستقرار. نحن نتطلع إلى مواصلة العمل على هذه القضايا مع الشركاء المتشابهين في التفكير ، مثل مصر. في أكتوبر ، ستصبح سلوفينيا مراقباً ، وابتداءً من عام 2024 ، ستصبح عضوًا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ما هو موقف سلوفينيا من أزمة سد النهضة؟

نعتقد أن مثل هذه المسألة الأساسية (GERD) لسبل عيش ووجود الملايين من الناس تحتاج إلى التعامل معها بحذر وبالاتفاق مع جميع الأطراف المتضررة. لذلك نرحب بالإعلان الأخير عن نية استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن هذه المسألة.

كما أود أن أشير إلى أن المياه هي إحدى أولويات سياستنا الخارجية. نحن نسعى جاهدين لتأسيس نهج شامل للمياه داخل العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي ودمج المياه بشكل أفضل عبر الصلة بين السلام والتنمية الإنسانية.

سلوفينيا بلد ذو موارد مياه وفيرة ونظيفة ، وخبرة جيدة في الإدارة المتكاملة لموارد المياه ، والحق في مياه الشرب المنصوص عليها في دستورها ، وسجل حافل في التعاون في مجال المياه العابرة للحدود.

هل هناك تعاون في مجال الطاقة بين البلدين؟

تتطلع سلوفينيا إلى تعزيز شراكاتها لتعزيز وتطوير اقتصاد محايد مناخيًا وتقنيات خضراء مع التركيز على زيادة كفاءة الطاقة ، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

ونحن نتابع عن كثب الجهود والإنجازات المصرية في هذا الصدد ، وتعاونها المتزايد مع أوروبا بهدف إقامة مشروعات مشتركة في المستقبل.