ورشة عمل بالطاقة الذرية حول تطبيقات التقنيات النووية في ترميم المومياوات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

انطلقت، اليوم، فاعليات ورشة عمل بهيئة الطاقة الذرية حول تطبيقات التقنيات النووية والإشعاعية والذكاء الاصطناعي في مجال دراسة وتوثيق وترميم المومياوات والبقايا الآدمية والعظمية.

وافتتح الورشة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور هشام فؤاد رئيس الهيئة الأسبق ورئيس الجمعية المصرية للعلوم النووية، والدكتور عبد الفتاح هلال امين عام الجمعية والدكتورة منال عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة السياحة والأثار والدكتور احمد عاشور منسق الورشة وستستمر الورشة على مدار ثلاثة أيام.

وتستهدف ورشة العمل المتخصصين بوزارة الآثارخاصة المرممين فى مجال المومياوات والبقايا الآدمية، وكذلك الباحثين في مجالات ترميم وحفظ الأثار من كليات الأثار بالجامعات المصرية.

وتشمل ورشة العمل مجموعة من المحاضرات عن الذكاء الاصطناعى واستخداماته في مجالات حفظ وترميم الأثار، الأنثروبولوجيا الفيزيقية ، حفظ المومياوات، استعراض الطرق والتقنيات النووية المستخدمة في مجال حفظ وصيانة وترميم الأثار، توثيق البقايا الأدمية في المواقع الأثرية، التقنيات الحديثة غير الإتلافية لفحص وتحليل المومياوات، التلف الميكروبيولوجي في الأثار، تقنيات الإشعاع للتعرف على أصول المواد ومكوناتها وكذلك تقدير عمر الأثار، استخدام أشعة إكس فى التحليل العناصرى، وكذلك التركيب البنائى للمواد، وكذلك استخدام جهاز مطياف الكتلة ذى البلازما المستحثة فى التحليل العناصرى والنظائرى للمواد.

اقرأ أيضا 

حصاد أسبوع التدريب الصيفي لطلاب الجامعات بمراكز هيئة الطاقة الذرية

وأشار االدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، إلى أهمية هذه الورشة والتي تدعم التعاون بين هيئة الطاقة الذرية ووزارة السياحة والأثار في مجالات حفظ وصيانة وترميم الأثار وأكد على ضرورة البدء في تطبيق هذه التكنولوجيات الحديثة في مجال حفظ وترميم الاثار المصرية خاصة المومياوات.