أمين بودشار: هدفى الأوبرا المصرية

الموسيقار المغربي أمين بودشار
الموسيقار المغربي أمين بودشار

نورهان نبيل 

تمكن من خلال مقطع فيديو قصير أن يكون حديث الجمهور المصري، وتساءل عشرات الآلاف عن اسم هذا الموسيقار العظيم الذي يقدم فكرة غير تقليدية، جعل الجمهور هو المطرب، بل نجح في زيادة عشق المستمعين لأغاني الزمن الجميل بطريقته الإبداعية في قيادة الحفلات الغنائية.. أنه الموسيقار المغربي أمين بودشار الذي كشف عن كواليس فكرته الغير تقليدية وحلمه المقبل، كما تحدث عن علاقته، وسر عشقه لنجوم الزمن الجميل، ومشاريعه الفنية المقبلة..

الكورال هم أنتم.. كيف جاءت فكرة تقديم حفلات يكون بها الجمهور هو المطرب؟ 

قبل أي شيء أريد أن أوضح كيف بدأ الأمر.. أنا مهندس مغربي مقيم في باريس، لكني عاشق للموسيقى، وخضت تجربة تنظيم حفل موسيقي من قبل، وأيضا قيادة أوركسترا عدد من الحفلات، والأمر بدأ بإقامة حفل غنائي عائلي يكون الحضور هم المطربين ويتفاعلوا مع الفرقة الموسيقية، وحققت التجربة نجاحا كبيرا وقتها، وأعتقد أن التلقائية وعدم فرض أي قيود موسيقية السر وراء نجاح هذه التجربة، والتي قررت التوسع بها بعد ذلك وتقديم حفلات أكبر وأضخم.

هل توقعت النجاح الكبير الذي حققته هذه الحفلات؟ 

“لا وألف لا”.. ما حدث توفيق من الله، والسبب الثاني هو الجهد الكبير الذي بذلته للفرقة الموسيقية في الوقت الذي زعم البعض أنها ستكون خطوة غير ناجحة أو بها مخاطرة كبيرة، لكن الحمد لله ما حدث معنا عكس كل التوقعات. 

هل التجربة هدفها التركيز على نجوم الزمن الجميل فقط؟ 

الحفلات تركز بشكل أكبر على النجوم الذين لا خلاف عليهم، والذين يمثلون قيمة غنائية ضخمة وعملاقة، مثل أم كلثوم وفيروز وماجدة الرومي وعبد الحليم حافظ، لكننا في نفس الوقت اتجهنا في الفترة الأخيرة لعمل استطلاع رأي لمعرفة ما يرغب الجمهور في غناءه أيضا، كما أن حفلاتى تنقسم إلى جزئين الأول المتعلق بغناء الجمهور أم الجزء الثانى أقدم فيه معزوفاتى الخاصة.

حققت نجاح كبير في مصر وأصبح مقطع فيديو العندليب هو الأكثر تداولا.. هل ننتظر حفل قريبا لك بالقاهرة؟ 

لدي هدف بالغناء بمسارح معينة، منها مسرح “أولمبيا”، وهذا الهدف تحقق بفضل الله، واستعد لتقديم حفل ضخم بعد شهرين به، ومن أهدافي أيضا الغناء بدار الأوبرا المصرية، وأي مطرب أو قائد أوركسترا يتمنى ذلك، والغناء بدار الأوبرا سيكون إنجاز كبير،

وأنا سعيد ردود الأفعال على الفيديو، ولا يمكن أن أصف كم الرسائل والتعليقات التي وصلتني بسببه من المصريين والعرب.

كيف تفاعلت مع هذا النجاح؟ 

الفضل في نجاحي هو توفيق من الله، لكن هذا النجاح يضع على عاتقي مسئولية أكبر ويجعل أهدافي أكبر وأكثر من أي وقت سابق.

تركت الهندسة من أجل الفن.. هل ستركز على الموسيقى فقط الفترة المقبلة؟

بالفعل، لقد اتخذت هذا القرار، والفترة المقبلة أهدافي الموسيقية فقط، فهذا حلم حياتي منذ الطفولة وأعتقد بعد هذا النجاح لن اتخلى عنه.

من أكثر الفنانين الذين تحب تواجد أغانيهم بحفلاتك؟ 

لا يوجد اسم معين، فأنا عاشق لأنواع كثيرة من الموسيقى أنا مغربي ونشأت في فرنسا، وتعاونت مع الكثير من الموسيقيين بفرنسا، وفي نفس الوقت عشقت أغاني الزمن الجميل من والدي ووالدتي، لذلك اشعر بالميل لأشكال كثيرة من الموسيقى، ولا أنكر أنني أحب أغاني فيروز وأم كلثوم في حفلاتي، لأن الجمهور يصل إلى حالة غير طبيعية من السعادة والنشوة، بالإضافة إلى المطرب المغربى الكبير عبد الوهاب الدكالى.

من هم النجوم الذين تحب الاستماع إليهم؟

القائمة طويلة.. من النجوم الذين احب الاستماع إليهم أسماء لمنور ومحمد عبده وماجد المهندس.

ما هدفك المقبل؟ 

جولة غنائية بكافة أنحاء العالم، وبالفعل الحلم بدأ، وسأغني بمسرح “أولمبيا”، وهناك اتفاقيات على حفلات في كندا ودبي وعدد من الدول الأوروبية.

من مثلك الأعلى في الغناء؟ 

تأثرت بعدد كبير جدا من الموسيقيين والمطربين، لكن اعتبر الموسيقار بليغ حمدي من المقربين لي .

اقرأ أيضًا : مايسترو حفل المغرب: شكرًا للمصريين.. وأحلم بالعزف في دار الأوبرا بمصر

;