خبير زراعي: الكبريت عنصر ضروري لتشكيل البروتينات والأحماض الأمينية في النبات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن الكبريت الزراعي يعد المكون الأساسي للحياة على الأرض، حيث يوجد في جميع المحاصيل ويلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي في النبات ويعتبر ضروريا لتشكيل البروتينات النباتية والأحماض الأمينية وبعض الفيتامينات والإنزيمات.

كما تحتوي معظم الأسمدة المركبة على الكبريت على النيتروجين مما يبرز الارتباط الوثيق بين هذين العنصرين والكبريت هو جزء من إنزيم مطلوب للحصول على امتصاص النيتروجين وعدم وجوده يمكن أن يعوق بشدة عملية التمثيل الغذائي للنيتروجين.

واضاف الدكتور محمد فهيم ان حالات نقص الكبريت يمكن أن تكون في التربة الرملية الخفيفة مع انخفاض نسبة المادة العضوية للتربة محتوى منخفض من الكبريت او ارتفاع معدل هطول الأمطار خلال فصل الشتاء (غسل الكبريت ) أو فى درجة حرارة منخفضة (معدل تمعدن منخفض).

وأوضح أنه من الصعب أن يتم تمييز نقص الكبريت عن نقص النيتروجين، حيث تشمل الأعراض إصفرار الأوراق الصغيرة كنتيجة للإنتاج المنخفض للكلوروفيل و يكون النمو بشكل عام أقل وفي اغلب الاحيان تظهر أعراض نقص الكبريت متاخرة وغالبا ما يكون النقص الخفي بدون ظهور الاعراض هو أكثر بكثير من ظهور اعراض النقص الحاد لذا استوجب تضمين برامج التسميد مركبات تحتوي على نسبة من الكبريت تبعا لنوعية المحصول والتحليل المسبق .

واشار الخبير الزراعى الى أن المحاصيل تفضل وجود الكبريت في صورة الكبريتات ( سلفات ) يمكن لجذور النبات امتصاص الكبريت فقط كأيونات الكبريتات (SO42-) عشان كده يجب أولاً تعدين كل الكبريت في التربة قبل أن يصبح متاحًا للنباتات.

وتابع ولذلك مع بداية تجهيز الأرض لزراعة العروة الصيفية من المحاصيل المختلفة (ذرة و أرز وفول صويا و قطن وخضر وشتل الفاكهة) يجب الأخذ في الإعتبار أن:

1- الكبريت هو ثاني أهم المغذيات للنبات بعد النيتروجين إلا أن معظم المزارعون يتجاهلونه وفي الزراعة الحديثة أصبح اهم مغذي في كل برامج التسميد مثل النيتروجين .

2- لازم تحويل الكبريت الى صورة كبريتات (سلفات) لكي يستطيع النبات الاستفادة منه يعني لابد ان يتمعدن (يتأكسد ) فى التربة وفي بداية الزراعة بفترة كافية .

3 - الكبريت من العناصر النادرة القادرة على ايجاد حل لمشاكل زيادة مشاكل التربة القلوية ( تربة مصر) وخاصة أنه بيعادل موضوع زيادة الكالسيوم .

4- يفضل اضافته بعد الحرث وقبل التزحيف والتسوية والتخطيط بالمعدلات التالية محاصيل الحبوب ( ذرة وارز وقمح) 100 كجم للفدان.

5- الكبريت الزراعي يوجد تركيز فيه 98% ولا يذوب لذا يتم اضافته مع تجهيز التربة أو تعفير على النباتات الشكل التاني من الكبريت وهو الكبريت الميكروني ويستخدم رشاً على النباتات وتركيزه 80% الشكل التالت وهو الكبريت السائل ويستخدم ايضا رشاً على الأوراق وتركيزه 38%

اقرأ ايضا «معلومات المناخ» يُحذر: الموجة الحارة مستمرة لنهاية يوليو

لا يتوفر وصف للصورة.