لصحة أفضل.. 5 عادات ضارة يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الهرمونات هي عبارة عن مواد كيميائية تساعد في تنسيق الأنشطة الجسدية، ويحدث خلل في مستويات الهرمون لديك عندما يكون لديك الكثير من هرمون معين أو لا يكفي، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية مثل التقلبات المزاجية والإرهاق ومشاكل الجهاز الهضمي وزيادة الوزن وعدم توازن السكر في الدم والقلق والأرق ، حتى العادات التي تبدو غير ضارة يمكن أن تسهم في الاختلالات الهرمونية.

اقرأ أيضًا| «التكنولوجيا تهدد المهنة».. تعرف على تاريخ الكمسارية في مصر
تفادى وجبات

كل منا لديه جداول زمنية مزدحمة تتطلب منا التخلي عن وجبة الإفطار أو ، في بعض الحالات ، تناول الغداء، بينما يعتبر بعض الناس أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم ، قد يتناول البعض الآخر فقط الخبز المحمص أو فنجان القهوة.

بمرور الوقت ، يمكن أن تضر مثل هذه السلوكيات بصحتك العامة ويمكن أن تسبب اختلالًا في الهرمونات التي تتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

الكثير من الكافيين

القهوة عنصر ثابت في كثير من حياتنا، وغالبًا ما يساعدنا على البقاء مستيقظين ومنتعشين.ومع ذلك ، فإن الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يخل بتوازن هرموناتنا، فإن هرمون التوتر لدينا ، الكورتيزول ، يحفزه الكافيين. 


في حين أن المستويات المعتدلة من الكورتيزول يمكن أن تكون مفيدة ، فإن الكمية الزائدة قد تعيق قدرة الجسم على إدارة الالتهاب بشكل فعال.

الكثير من التمارين

من الجيد دائمًا ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية، ويعد الانخراط في نشاط بدني خفيف يوميًا أمرًا صحيًا.ومع ذلك ، إذا دفعت نفسك إلى الحد الأقصى في صالة الألعاب الرياضية أو انخرطت في تدريب متقطع عالي الكثافة (HIIT) في كل مرة تدخل فيها صالة الألعاب الرياضية أو خلال الإصابة ، فقد تصاب باضطرابات هرمونية، وتذكر أن تستمع إلى جسدك أولاً قبل التخطيط للتمرين.


لا تدير الإجهاد

ينتج جسمك هرمونات الكورتيزول والأدرينالين بكميات أكبر أثناء تعرضك للإجهاد، بينما تلعب هذه الهرمونات أدوارًا مهمة في الاستجابة للتوتر ، يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن على توازن الهرمونات الجنسية ، مما يؤدي إلى مشاكل مثل عدم انتظام الدورة الشهري، ويمكن أن تتعلم تقنيات إدارة الإجهاد الفعالة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على التوازن الهرموني.

عدم النوم الكافي

قلة النوم لها نفس التأثيرات على جسمك مثل الإجهاد على مستويات الكورتيزول وسكر الدم، ويمكن أن يؤدي سوء التغذية والأرق إلى زيادة فرص الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يؤدي الأرق المزمن إلى الإفراط في إنتاج الأدرينالين ، مما يبقيك مستيقظًا طوال الليل ويرهقك، وتأكد من الحفاظ على عادات نوم صحية.