صحوة الصادرات الزراعية مستمرة 717 ألف طن زيادة.. والموالح تصل إلى ١٫٩ مليون طن

استمرار دعم نشاط الصادرات الزراعية
استمرار دعم نشاط الصادرات الزراعية

تواصل الصادرات الزراعية المصرية الانطلاق نحو أسواق العالم بصورة متزايدة، حيث وصلت أرقام التصدير الزراعى إلى مستويات غير مسبوقة خلال الشهور الستة الماضية من العام الحالي. ويواصل قطاع الحجر الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى القيام بمهامه بشكل كبير، من خلال العمل مع القطاع الخاص والمستثمرين فى المجال الزراعى على إزالة كل المشكلات والعقبات التى تواجههم من أجل الاستمرار فى العمل والإنتاج وضخ مزيد من الاستثمارات فى القطاع.


العمل لا يتوقف من أجل استمرار الإنجاز فى ها القطاع، إذ كان آخر الأسواق التى أعلنت وزارة الزراعة وصول الصادرات الزراعية إليها هى الفلبين وأوزبكستان أمام صادرات مصر من الموالح والبصل لأول مرةش.


وأفاد تقرير صادر عن الحجر الزراعى أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق الفلبين أمام صادرات الموالح المصرية ونُشر القرار فى الجريدة الرسمية بالفلبين وفقا للقوانين الخاصة بهم وتم البدء فى تصدير الموالح اعتبارا من ١٥ يونيو الماضي، بعد أن بدأت المفاوضات الفنية الخاصة بهذا الملف بين الحجر الزراعى المصرى ونظيره الفلبينى منذ ٢٠١٩ وانتهت بزيارة فنية من الجانب الفلبينى لتقييم المنظومة التصديرية المصرية والتى أوصت نتائجها بالموافقة على السير فى إجراءات فتح السوق الفلبينية أمام الموالح المصرية، كما أفاد التقرير أيضا أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق أوزبكستان أمام صادرات البصل المصري.


من جانبه أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن إجمالى الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 5 يوليو الجارى بلغت حوالى 4 ملايين و654 ألفا و246 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 717 ألفا و896 طنا عن العام الماضى الذى بلغت حوالى 3 ملايين و936 ألفا و350 طنا خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأشار «القصير» إلى أنه ولأول مرة تصل صادرات الموالح المصرية إلى مليون و900 ألف طن. جاء ذلك فى تقرير تلقاه الوزير من د.أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى المصرى حول الصادرات الزراعية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري .


وبلغ إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و894 ألفا و120 طنا، بالإضافة إلى تصدير 876 ألفا و241 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 323 ألفا و783 طن بصل، محتلا المركز الثالث فى الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع فى الصادرات الزراعية بإجمالى 94 ألفا و660 طنا، فى حين احتلت الفاصوليا المركز الخامس فى الصادرات بإجمالى 73 ألفا و889 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السادس بإجمالى كمية بلغت 54 ألفا و90 طنا.