بوتين طالب مقاتلى فاجنر باستئناف القتال فى أوكرانيا

 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إنه أبلغ أفراد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة بأنهم يمكنهم مواصلة القتال فى أوكرانيا تحت قيادتهم، حتى بعد تمردهم ضد القوات المسلحة الروسية.. وقال بوتين لصحيفة كوميرسانت، أثناء وصفه اللقاء الأخير مع القوات التى يقودها يفجينى يريجوجين، إن «كثيرين أومأوا برأسهم عندما قلت ذلك»، مضيفا أن أن بريجوجين هو من رفض العرض.. ووفقا لبوتين، قال بريجوجين: «لا، الرجال لا يوافقون على مثل هذا القرار».

وعلى الصعيد الميدانى أعلن حاكم مقاطعة فورونيج الروسية، ألكسندر جوسيف، أن قوات الدفاع الجوى تمكنت من إسقاط ثلاث طائرات مسيرة فى مسافة عدة كيلومترات من فورونيج بجنوب روسيا، مساء الخميس.

اقرأ ايضاً | أوزباكستان.. محور التغيرات الجيوسياسية بين الشرق والغرب

وقال جوسيف عبر قناته على تطبيق تليجرام: «فى اليوم السابق، قامت قوات الدفاع الجوى بتحديد وتدمير ثلاث طائرات مسيرة فى مسافة عدة كيلومترات من فورونيج. لم تسجل وفيات أو إصابات أو أضرار. أنا أتابع الوضع بشكل شخصى»، حسبما ذكرت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.


من ناحيته قال وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن، فى حوار لشبكة سى إن إن الإخبارية، إن حقول الألغام الروسية تشكل أكبر التحديات.. ومن جانبه قال مدير العمليات فى البنتاجون الجنرال دوجلاس سيمس، إن الهجوم المضاد الأوكرانى لا يسير بالسرعة التى ترغبها واشنطن.

من ناحية أخرى كشفت مجلة «بيلد» الألمانية بعض تفاصيل خطة الدفاع لحلف «الناتو» المعتمدة فى حال تعرضه لهجوم روسى.. الخطة، التى وصفها الأمين العام لحلف «الناتو» ينس ستولتنبرج، بأنها «أكبر خطة دفاعية منذ الحرب الباردة»، تحتوى على 4400 صفحة.. وتتضمن الخطة نشر 300 ألف جندى فى حالة تأهب عالية. كما يمكن للقائد العام لقوات «الناتو» فى أوروبا، فى حالة وجود تهديد، اتخاذ بعض القرارات دون مشاورات إضافية مع الحلف.