كشف حساب

نهر مصرى جديد فى قلب الصحراء

عاطف زيدان
عاطف زيدان

لاأستطيع أن أخفى انبهارى بمشروع النهر الصناعى المصرى ، الذى يجرى تنفيذه ، على قدم وساق ، لتحويل الصحراء الغربية إلى دلتا جديدة، تعادل ثلث الدلتا الحالية ، بمساحة زراعية تصل ٢.٢ مليون فدان . المشروع مبهر فعلا ، ويدعو للفخر والاعتزاز بسواعد مصر ، التى تسابق الزمن ، لتأمين غذاء الشعب . لقد اطلعت على تقرير لموقع روسيا اليوم ، وشاهدت فيديوهات تسر النفس حول النهر ، بصفحة المهندسين الوطنيين على يوتيوب ، حيث يمتد170 كيلومترا فى قلب الصحراء ، و يوفر 7.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف الزراعى يوميا ، كانت تضيع هباء فى بحيرة مريوط . حيث تقرر نقل هذه المياه ، ومعالجتها ثلاثيا فى محطة الحمام الأكبر فى العالم ، ثم ضخها لرى الدلتا الجديدة .

يعكس هذا المشروع المبهر وغيره من المشروعات العملاقة، الفكر التنموى والاستراتيجى المتميز لوضع مصر فى المكان المتقدم اللائق على خارطة العالم .

قد يقول البعض ، كيف يستقيم هذا التفاؤل ، مع أزمة ارتفاع الأسعار، التى تعصف بنا ؟ . وأرد بأن التضخم أزمة عالمية ، لم يسلم منها أحد فى أنحاء الدنيا . والحل الأمثل هو العمل والإنتاج لتوفير احتياجاتنا ، وتصدير الفائض للخارج .

وقد بدأت بالفعل الدلتا الجديدة تؤتى ثمارها ، وسوف يزداد الخير يوما بعد يوم ، مع اكتمال تنفيذ النهر الجديد ، واستمرار الزحف الأخضر فى الصحراء الغربية وغيرها من أراضى الاستصلاح فى توشكى والعوينات وسيناء والصعيد ، لتدعم مصر أمنها الغذائى وتقلل وارداتها من السلع الغذائية ، خاصة القمح والذرة وفول الصويا ومستلزمات انتاج الاعلاف والزيوت، وتزيد ايضا من صادراتها الزراعية . تحيا مصر ، وتحيا كتائب التنمية فى ربوعها .
شكاوى الناس

تلقيت رسالة من الدكتور رضا السيد حجازى يشكو فيها من عدم توافر خدمة شركات المحمول بمنطقة الصحابة بالشارع الجديد ببهتيم قليوبية ، ويطالب بإنشاء محطات تقوية بالمنطقة لخدمة الأهالى.

وتلقيت شكوى من المواطن هانى صلاح من شارع متحف المنيل بالقاهرة ، يتضرر فيها من انتشار الناموس بالمنطقة ، بسبب عدم تقليم الأشجار العامة المنتشرة بالشارع.