رئيس تيدا مصر: المنطقة الصينية الثمرة الأولى للتعاون الاقتصادي بين الصين ومصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قالت سونج تساي سن العضو المنتدب لشركة تيدا مصر، إنع في هذا اليوم الحماسي ، يسعدني جدًا أن ألتقي بكم مرة أخرى في منطقة تعاون تيدا. في لمح البصر، مرت منطقة التعاون TEDA خلال خمسة عشر عامًا. ماذا تعني خمس عشرة سنة؟ إنها 5،470 نهاراً وليلة ، و 131،280 ساعة عمل شاق ، 60 فصلاً ، 180 مرة أفراح وأحزان. الآن فقط ، أظهر السيد Zhang إنجازات منطقة التعاون TEDA في السنوات الخمس عشرة الماضية ، وكعضو فيها ، أنا فخور بها بشدة ، وفي نفس الوقت ، أتفهم الإنجازات التي تحققت بشق الأنفس.

وأضافت: "هذه الواحة في الصحراء هي الثمرة الأولى للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر ، ثمرة الجهود المشتركة لأكثر من 140 مؤسسة دخلت المنطقة ، وثمار الزراعة المكثفة لثلاثة أجيال من سكان تيدا.

وقالت: "نيابة عن TEDA Egypt ، أود أن أعرب عن امتناني للحكومات على جميع المستويات في الصين ومصر الذين أولوا اهتمامًا وثيقًا ودعموا تطوير منطقة تعاون TEDA ، وكذلك للزملاء في الصناعة الذين قاموا بشكل كامل دعم منطقة التعاون تيدا. بعد خمسة عشر عامًا من التنمية، بمناسبة الذكرى العاشرة لمبادرة "الحزام والطريق" ، دخلت منطقة تعاون تيدا مرة أخرى مرحلة جديدة من التطور ، سعياً وراء تطور أكثر روعة. طريق Xiongguan طويل مثل الحديد ، والآن أنا أبدأ من البداية ، وأنا متحمس جدًا لعرض الصورة المستقبلية لمنطقة تعاون TEDA لجميع القادة، و تعزيز التنمية بشكل شامل وتسريع التكتل الصناعي".

ولفتت إلي أنه يتم العمل على زيادة الاستثمار في الخارج ، والعمل بنشاط على تعزيز تطوير البنية التحتية للأراضي الصناعية في منطقة التوسع وبناء مناطق الدعم الصناعي، مشروع تحسين قدرة التكتل الصناعي، ومشروع تحسين قدرة الخدمة الصناعية، ومشروع تحسين قدرات الدعم الصناعي، ومشروع تحسين قدرة التكتل الصناعي، وتسريع الاستثمار في البنية التحتية للمنطقة الصناعية لتحسين القدرة الاستيعابية الصناعية.

وتبلغ مساحة المنطقة حوالي 162.5 هكتارًا ، وتشمل محتويات البناء الرئيسية هندسة طرق المنطقة ، وهندسة التخضير ، وهندسة إمدادات المياه والصرف ، والطاقة الكهربائية ، وبناء 24000 متر مربع من مباني المصنع القياسية.

مشروع تحسين قدرة الخدمة الصناعية

وتابعت أنه يتم العمل على تحسين مستوى الخدمات اللوجيستية والتراخيص وخدمات الأعمال في المنطقة، وضمان حرية دخول المنتجات والأفراد الى المنطقة، تبلغ مساحة المنطقة 35.5 هكتارًا. سوف تشمل بناء المركز الدعم اللوجستي للمنطقة الخاصة ، مضيفًا 50000 متر مربع من المستودعات الخارجية ، تغطي مساحة 300000 متر مربع من مراكز توزيع السيارات وقطع الغيار ومراكز التوزيع الدولية للسلع.أول مركز توزيع عبر الحدود وقاعدة تصدير وإعادة تصدير مهمة للمنتجات المصرية المصدرة إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا.

مشروع تحسين قدرات الدعم الصناعي

وأكدت أنه يتم استهداف تحسين البيئة المعيشية والترفيهية ، وتعزيز جاذبية وتأثير المنطقة بشكل شامل، تبلغ مساحة المنطقة 85 هكتارًا ، وتشمل 138000 متر مربع من الشقق ذات الياقات الزرقاء والبيضاء ، و 10000 متر مربع من مراكز الخدمة الشاملة الداعمة ومراكز التسوق الداعمة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إطلاق بناء مدينة تجارية جديدة تبلغ مساحتها 300 ألف متر مربع تدمج "الإنتاج والأعمال والسياحة والإقامة" لتلبية احتياجات الأعمال والترفيه والسكن للمؤسسات التي تدخل المنطقة ، وتعزيز الاستثمار بشكل أكبر.

جذب الاستثمار

سيتم بذل الجهود لجذب مجموعة من الشركات الرائدة ذات المزايا التنافسية القوية لتعزيز التكتل الصناعي.

حتى الآن ، تتفاوض منطقة تعاون تيدا على مشاريع باستثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار أمريكي ، وبعد تشغيل المشروع ، ستحقق قيمة إنتاج سنوية تبلغ 18.7 مليارًا وتوفر 15000 فرصة عمل.

ويمكن الاستفادة من منطقة التجارة الحرة الشاملة في Tianjin Dongjiang على أنها "جوهر" وربطها بمشروع TEDA المصري لبناء مركز توزيع للسيارات وقطع الغيار ، ومركز دولي لتوزيع السلع ؛ بدعم من أموال الاستثمار والقروض الدولية بالرنمينبي من اجل تعزيز عملية تدويل الرنمينبي عبر الحدود.

انشاء ممر مزدوج

ويجب تعزيز الدمج والربط بين ميناء تيانجين وميناء السخنة ، وبناء "جسر" للخدمات اللوجستية والنقل ، وتعزيز بناء قنوات التجارة الدولية. والترويج لمدينة تيدا للابتكار العلمي والتكنولوجي ومشروع الربط المعلومات "الحزام والطريق" في مصر، بما يضمن الربط والتبادل المعلوماتى للبيانات الضخمة، والحوسبة السحابية.

الاستفادة من 3 قواعد

وقالت إنه يتم اعتبار منطقة تيانجين برمجيات، واتحاد هونج كونج، والمدينة الايكلوجية تيانجين سنغافورة كنقطة ارتكاز، وبناء "القواعد الثلاث" نموذجية. افساح المجال كاملاً للمزايا التكميلية لمدينة TEDA للعلوم والتكنولوجيا ومنطقة Tianjin Software Park ، انشاء منصة ذكية استثمارية وتجارية ، وتعزيز انشاء Tianjin Industrial Park.

وأشارت إلي الاستفادة من اتحاد تيانجين هونج كونج لبناء قاعدة ابتكار مالي ، وتسهيل القنوات المالية الداخلية والخارجية ، وبناء نمط جديد لتطوير روابط "التداول المزدوج" لرأس المال العابر للحدود. و بتنفيذ تعاون ثقافي لسفر الأعمال مع مدينة Tianjin Sino-Singapore Eco-city كشركة نقل ، وقم بالتبادل الأكاديمي والتدريب على المهارات مع Luban Workshop كشركة نقل ، وتعزيز بناء المدن الشقيقة مثل Tianjin ومقاطعة السويس ، وإنشاء منصة التبادلات الثقافية.

استكشاف نتائج نظام الفتح ثنائي الاتجاه..

ولفتت إلي أنه سيتم إنشاء قواعد إنتاج وتجارة للترويج لتصدير الطاقة والمواد الخام في مصر وأفريقيا ، وإعادة تصدير المنتجات عالية الجودة ، وتجنب قيود التجارة الخارجية ، وحل العجز التجاري ، وتعزيز نقل فائض الإنتاج، وتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية.

وأكدت أنه بمساعدة المركز الدولي للخدمات اللوجستية وتجارة الترنزيت، ومدينة تيدا للابتكار العلمي والتكنولوجي ، وميناء معلومات الفضاء المصري وغيرها من المشاريع المفيدة المشتقة ، سنشكل المزيد من الإنجازات الاقتصادية والمؤسسية المزدوجة من نقطة إلى أخرى.

وفي ختام كلمتها قالت:" إن الابتكار قوة دافعة لا تنضب للتقدم الوطني والتنمية الاجتماعية وكما كانت منطقة تيدا فى الماضى والحاضى سوف نمضى قدما نحو المستقبل بالابتكار واستراتجية الارتقاء ونسعى جاهدين لنصبح الوجهة الاستثمارية الأكثر جاذبية في المنطقة ، ومنصة كبيرة لمساعدة الشركات على النجاح ، وشريكًا جيدًا يشارك الحلفاء في فرص التنمية ، ومنطقة مبتكرة تحقق المزيد من القيم للمجتمع. أتمنى ألا تخذل كل الجهود فى النهاية، أتمنى أن يكافأ كل الجهد المبذول في النهاية ، أتمنى أن نحقق نجاحات سوية معاَ شكرا لكم جميعا."

اقرأ أيضا | عضو بالشيوخ: العلاقات المصرية الصينية أصبحت أكثر صلابة