دياب: تأسيس شركات لتمويل الأندية الشعبية

تفاصيل تعديلات المسابقات الكروية| دوري «النيل» اسم جديد لـ«الممتاز»

دوري النيل
دوري النيل

كشف مسئولو اتحاد الكرة عن ''تصور'' نظام وشروط التأهل فى مسابقتي دوري المحترفين ودوري القسم الثاني ب في الموسم الجديد. 

ومن المقرر أن يتأهل المركزان الأول والثاني من دوري المحترفين الى الدوري الممتاز وهبوط ٦ فرق لدورى القسم الثاني ب. 

وتقام دورة رباعية بين المركز الثالث من دوري المحترفين واوائل المجموعات الثلاثة لدوري القسم الثاني ب لتحديد صاحب التذكرة الثالثة المتأهلة للدوري الممتاز. 

وتم تقسيم مجموعات دوري القسم الثاني ب ثلاث مجموعات وضم مجموعة واحدة لأندية المؤسسات والشركات. 

◄ اقرأ أيضًَا | شاهد التصميم الجديد لدرع الدوري المصري للموسم القادم

وتتأهل الأندية من المركز الثانى حتى الخامس فى جدول ترتيب دوري القسم الثانى لدوري المحترفين فيما تقام دورة ثلاثية بين أصحاب المركز السادس فى المجموعات الثلاثة بدوري القسم الثانى لحسم تذكرتين فقط منهم للتأهل لدوري المحترفين بمشاركة 20 فريقًا.

ومن المقرر أن يضم دوري المحترفين دوري القسم الثاني أ» 20 فريقًا بواقع الثلاث فرق الهابطة من الدورى الممتاز والثلاث فرق الصاعدة من دورة ترقى المحترفين ترقى القسم الثالث و14 فريقًا من القسم الثانى بواقع 12 فريقًا مباشرة وهم أصحاب المراكز من الثاني للخامس بالمجموعات الثلاثة وفريقين من أصحاب المركز السادس للمجموعات الثلاثة

وجاءت الأندية المتأهلة لبطولة دوري المحترفين من المجموعات الثلاثة فى دوري القسم الثاني كالتالي: لافيينا  لدوري المحترفين رفقة بترول أسيوط والنصر للتعدين ومصر المقاصة فيما تأهل المنيا لترقى المحترفين.. وصعد طنطا ودكرنس أبوقير للأسمدة وجمهورية شبين لدوري المحترفين فيما تأهل بروكسي لترقى المحترفين.. وتأهل وادي دجلة والسكة الحديد والقناة بتروجت إلى دوري المحترفين، فيما تأهل الاتصالات إلى ترقي المحترفين..وصعد نادى مكادى بقيادة عثمان أحمد، عن المجموعات من الأولى حتى الرابعة بعد احتلالهم المركز الأول  فى دورة ترقى دورى القسم الثالث المؤهلة لدوري المحترفين 2023-2024.

وأقيمت دورة ترقى رباعية بين أوائل المجموعات من الأولى والثانية والثالثة والرابعة وتأهل مكادي صاحب المركز الأول إلى دورى القسم الثانى أ «دورى المحترفين».

وتأهل نادى النجوم إلى دورى القسم الثاني أ  دوري المحترفين عن المجموعات من الخامسة حتى الثامنة.

كما صعد نادي راية كفر الدوار بقيادة محمد سليمان عن المجموعات من التاسعة حتى الثانية عشر.

ومن جانبه صرح أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المحترفة، أنه يفتخر بالتواجد فى العاصمة الإدارية، مؤكدا أن العالم سبقنا فى تطوير روابط الأندية، مشيرًا إلى أن هناك جهودًا كبيرة للأندية فى إنشاء رابطة الأندية المصرية.

ووجه دياب الشكر للدولة المصرية لأنها داعمة للرياضة المصرية وتطويرها ورابطة الأندية نجحت فى عودة الجمهور بعد غياب 12 عاما.وأضاف أنهم عدلوا  اللوائح وحصلوا على  استضافة لروابط الأندية  العالمية فى مصر وستكون فى نهاية العام فى العاصمة الإدارية.

كما حصلوا على شراكة مع شركة النيل لمدة  ٣ مواسم وأصبح الدوري اسمه دوري النيل.

وأشار إلى أن درع الدورى يتم صناعته فى انجلترا حاليا كاشفا أنه اقترح  إنشاء شركات للأندية الشعبية والحسم قريبًا مع وزير الرياضة..

وقال  أنه اتفق خلال اجتماعه مع الأندية الشعبية على إقامة شركات للأندية من أجل تنمية الناحية المادية، مؤكدا عقد اجتماع بين الأندية ووزير الرياضة لحسم الأمر.

وشهدت الأيام الماضية جدلًا واسعًا بين أندية القسمين الثانى والثالث، بسبب رفض عدد كبير منها تطبيق دورى المحترفين، لأنه سيضر بمصالح هذه الأندية، كما أنه سيكبد أندية الصعيد تحديدًا فاتورة باهظة فى الانتقال لمواجهة أندية بحرى والإسكندرية ومرسى مطروح، خاصة أن هذه الأندية تعانى بالأساس أزمات مالية طاحنة وشح الموارد.