رقم قياسى البورصة تتصدر أداء أسواق المال العربية

رقم قياسى البورصة تتصدر أداء أسواق المال العربية
رقم قياسى البورصة تتصدر أداء أسواق المال العربية

تصدرت البورصة المصرية أداء مؤشرات البورصات العربية خلال النصف الأول من العام الجارى مع أداء قوى من كل مؤشرات السوق.
وصعد مؤشر البورصة المصرية الرئيسى «إيجى إكس 30» بنسبة 23.5% ليقفز فوق مستوى 17700 نقطة وحافظ رأس المال السوقى للشركات المقيدة بالسوق على استقراره أعلى التريليون جنيه حيث سجل نحو 1.18 تريليون جنيه.


وبلغت إجمالى قيم التداول فى النصف الأول من العام 242 مليار جنيه مقارنة بـمستوى 141 مليار جنيه فى النصف الأول من العام الماضى.
سجلت البورصة المصرية رقما قياسيا فى أعداد المستثمرين الجدد خلال النصف الأول من 2023 بنحو 224 ألف مستثمر وبذلك يصل إجمالى عدد المستثمرين المسجلين إلى أكثر من 740 ألفًا حتى يونيو 2023.


وشهدت البورصة زيادات رؤوس الأموال، للشركات المقيدة بقيمة 8.3 مليار جنيه زيادات فى رؤوس الأموال مقارنة بحوالى 6.1 مليار جنيه فى النصف الأول من العام الماضى، بينما بلغت قيمة توزيعات الأرباح النقدية فى الأشهر الستة الأولى من العام الحالى حوالى 24.7 مليار جنيه مقارنة بنحو 23.5 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام السابق.
وتمكنت البورصة من قيد حوالى 7 شركات فى الفترة من نوفمبر 2022 وحتى يونيو 2023 برأس مال بلغ 1.2 مليار جنيه.
وأكدت إدارة البورصة العمل على جذب شركات من مختلف القطاعات وبالأخص القطاعات غير الممثلة حاليا فى قائمة الشركات المدرجة أو ذات التمثيل الضعيف بالإضافة إلى تلك التى تتفاعل إيجابيا مع المتغيرات التى تحدث فى الاقتصاد المصرى.


وقال رامى الدكانى رئيس البورصة إن إدارة سوق المال أطلقت عدة مبادرات لتعزيز التواصل المستمر والشفافية مع كل المساهمين، ومن أهم تلك المبادرات تقديم البرامج التدريبية لمسئولى علاقات المستثمرين وأيضا توعيتهم بالشهادات والتراخيص وتشجيعهم على الحصول عليها.. وأضاف الدكانى أن البورصة تعمل أيضا على دفع عجلة نمو جانب الطلب والعمل على زيادة تدفق الاستثمارت نحو الأسهم المدرجة بالبورصة مشيرا الى أن البورصة تعمل على زيادة مكون الاستثمار المؤسسى المحلى وزيادة سيولة الأسهم.
وأوضح رئيس البورصة أن جهود البورصة نجحت فى زيادة قيمة استثمارات المؤسسات المحلية لتصل إلى 23.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023 مقارنة بنحو 4.4 مليار جنيه فى يناير 2022.