نـشاط فــى الجامعات طلاب يُنظفون الميناء.. ومؤتمر لهندسة الكيمياء

طلاب جامعة الإسكندرية يشاركون فى تنظيف الميناء الشرقى
طلاب جامعة الإسكندرية يشاركون فى تنظيف الميناء الشرقى

أعلن د.عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، تنظيم كلية هندسة مصادرالطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات بالجامعة للمؤتمر الدولى الرابع لهندسة الكيمياء والطاقة والبيئة، تحت رعاية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتعاون مع معهد طوكيو للتكنولوجيا وجامعة كيوشو باليابان وبمشاركة عدد من الجامعات المصرية ١٧ يوليو الجارى، يتضمن المؤتمر العديد من المحاور لخدمة البحث العلمى فى مجال التنمية المستدامة، ودعم الصناعة الوطنية.


وأوضحت د.منى جمال الدين، عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات، ومقرر المؤتمر أن المؤتمر يناقش أحدث الأبحاث فى هندسة الكيمياء والطاقة والبيئة.


على جانب آخر، شارك طلاب كلية التربية الرياضية بأبى قير فى مبادرة تنظيف الميناء الشرقى لمدينة الإسكندرية وذلك بمشاركة نادى روتارى الرمل، والاتحاد المصرى للغوص والإنقاذ، وأوضح د.محمد بلال عميد كلية التربية الرياضية أن المبادرة التى بدأت أمس الأول سوف تستمر لمدة أسبوع ويقوم خلالها الطلاب بالغوص فى أعماق الميناء لاستخراج المخلفات التى تهدد البيئة البحرية.


أضاف أن المبادرة تهدف إلى تعزيز السياحة المستدامة والاستمتاع بالشواطئ بشكل أفضل، ودعم المجتمعات المحلية فى تحسين ممارساتها فى التخلص من النفايات، وتشجيع المواطنين على تخفيض استخدام المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وزيادة إعادة التدوير، كما تسعى المبادرة إلى توعية الجمهور بأهمية الحفاظ على الشواطئ نظيفة وصحية، وتعزيز الوعى بأن النفايات البلاستيكية والكيميائية تشكل خطرًا على الحياة البحرية، كذلك جمع النفايات وتصنيفها وإعادة تدويرها، وتحسين جودة البيئة الساحلية، وتُعد الميناء الشرقى واحدة من أقدم موانئ العالم الأثرية واحتوت على إحدى عجائب العالم القديم السبعة وهى منارة الإسكندرية، وسبق أن كشفت البعثات الأثرية فى أعماقها عن العديد من القطع الأثرية المهمة.
وتمكنت جامعة دمياط حديثة النشأة من الحصول على المركز العالمى ١٥٠-٢٠٠ والمركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية فى تصنيف تايمز البريطالنى للجامعات حديثة النشأة، وهذا التصنيف يمنح ترتيب أفضل الجامعات على مستوى العالم التى مَرَّعلى إنشائها خمسون عامًا أو أقل.. وجامعة دمياط أنشئت منذ 11 عامًا فقط ويعد هذا الترتيب مرآة تعكس ما وصلت إليه الجامعة فى وقت قياسى.
< مصطفى عبده
ومحمد قورة