4 آلاف جنيه انخفاضا في طن الأرز وزيادة المعروض.. تراجع تدريجى فى أسعار الزيوت والسكر والسلع الغذائية

■ زيادة المعروض من الأرز فى الاسواق
■ زيادة المعروض من الأرز فى الاسواق

شهدت أسعار الارز تراجعًا لأول مرة فى الأسواق منذ عدة أشهر وانخفض سعرالطن بما يتراوح بين 3 آلاف و 4 آلاف جنيه للطن ، كما انخفضت أسعار الزيوت بما يتراوح بين ألف جنيه و ألفى جنيه فى الطن ، كما بدأت اسعار بعض السلع تشهد تراجعا تدريجيًا لاول مرة منذ عدة اشهر بعد ان كانت تشهد ارتفاعات كبيرة فى الاسواق ، مثل السكر الذى تراجع بما يتراوح بين الف جنيه و الفى جنيه فى الطن.

 وأكدت التقارير الصادرة عن وزارة التموين  والغرف التجارية استمرار انخفاض اسعار بعض السلع خلال الاسابيع القادمة ، نتيجة زيادة المعروض فى الاسواق بمعدلات كبيرة ، مع زيادة الإنتاج المحلى ومعدلات الافراج عن السلع الغذائية المستوردة من الخارج  ، حيث تم الافراج خلال الاشهرالـ 5 الماضية عن سلع بمايعادل 32 مليار دولار ، بالاضافة الى قيام الحكومة ممثلة فى وزارة التموين بزيادة المعروض من السلع  فى فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة و المتنقلة باسعار مخفضة ، وتحديد حصة محددة من السلع للمواطنين المقيدين على بطاقات التموين ، مما يساعد على توفير ما يتراوح بين 50% و75% من احتياجات الاسر المستفيدة ببطاقات التموين.

وأكد د. إبراهيم العشماوى مساعد اول وزير التموين و رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ان الحكومة نجحت خلال الاشهر الماضية فى تعزيز المخزون الاستراتيجى من السلع الغذائية لـتأمين الامن الغذائى ، مما كان له اثره على ضبط الاسواق و تخفيف اثار الازمة الاقتصادية العالمية ، وتم زيادة ارصدة السلع بما يعادل حوالى 5 اشهر من الارز ، و 6 اشهر من السكر و الزيت 4 اشهر.

وأكد رجب شحاته رئيس شعبة الارز بغرفة صناعة الحبوب ان اسعار الارز بدأت تشهد تراجعا كبيرا بما يتراوح بين 2 جنيه و 3 جنيهات فى الكيلو بمحال السوبر ماركت ، وانه من المتوقع ان تستمر انخفاض الاسعار بنسبة اكبر خلال الاسابيع القادمة، بالاضافة الى قيام وزارة التموين بطرح الارز على بطاقات التموين بسعر 12.6 قرش للكيلو.

وقال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ان زيادة المعروض من الارز فى الاسواق يأتى نتيجة زيادة طرح الكميات من الارز قبل بدء الموسم الجديد فى شهر اغسطس القادم ، خاصة مع زيادة مساحة زراعة الأرز هذا الموسم بما يتراوح بين 20 و25% مقارنة بالعام الماضي، واكد انه من المتوقع أن تجنى مصر من المحصول الجديد كميات كبيرة،  تتراوح من 7 إلى 8 ملايين طن، تنتج ما يعادل من 3.5 مليون طن إلى 4 ملايين طن أرز أبيض، وهو ما يكفى الاستهلاك المحلى.

وقال حازم المنوفى رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالاسكندرية ان اسعار الزيت و السكر بدأت تشهد تراجعا نتيجة زيادة المعروض.