توفير مياه الري لزراعة مليون فدان أرز.. سويلم: غرامات فورية للمخالفين

بدء زراعة الأرز فى المحافظات المصرح بها
بدء زراعة الأرز فى المحافظات المصرح بها

أكد هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط فى المناطق المصرح لها بزراعة الأرز والمحددة طبقاً للقرار الوزاري،الذى يوضح المساحات المصرح  بزراعة الأرز فيها بعدد من المحافظات وهى ( الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد ).

وأشار سويلم إلى التزام الوزارة  بتوفير المياه للمساحات المقرر زراعتها بالأرز،وأضاف أن قيام بعض المزارعين بمخالفة القرار الوزارى وزراعة مساحات غير مصرح بزراعتها يؤثر سلباً على توزيع المياه.

اقرأ أيضًا| توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائى

وشدد على أن قانون الموارد المائية والرى ، يُوقع غرامة على المخالفين ، كما تحصل قيمة تبديد المياه عن زارعة الأرز بالمخالفة طبقًا للائحة التنفيذية للقانون .. وأوضح أنه يمكن لأى مزارع التواصل مع الإدارة العامة للرى أو الإدارة الزراعية التابع لها لتحديد مدى وقوع أرضه ضمن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز من عدمه.

وأكد الوزير أن القرار الوزارى رقم ٥٤٣ بتاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٣ يتضمن التصريح بزراعة الأرز فى مساحة إجمالية ٧٢٤٢٠٠ فدان ، بالإضافة لمساحة ٢٠٠ ألف فدان تزرع بسلالات الأرز الموفرة للمياه ،مثل الأرز الجاف وغيره كمناطق تجريبية توزع على المحافظات المصرح لها زراعة الأرز بالدلتا ، ومساحة ١٥٠ ألف فدان تزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً بشبكة الرى والصرف والأراضى التى بـها مشاكل بالتربة بالمحافظات المصرح لها بزراعة الأرز بالدلتا .

وأشار إلى أنه سيتم توقيع الغرامة المنصوص عليها فى قانون الرى على المخالفين، كما سيتم تحصيل غرامة قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعة الأرز.

وأوضحت أنه تم تحديد نوعية  الأراضى التى يصرح بزراعة الأرز بها تكون أراضى ذات ملوحة عالية ومستنقعات ومستوى الماء السطحى بها مرتفع «مطبلة»، لكن الأراضى المجاورة لنهر النيل، والتى تقع فى جنوب الدلتا أراض جيدة ولا يصرح بزراعة الأرز بها.